الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

صوالحة: الحليب المجفف / الصناعي غير امن... ومهيدات يخالفه الرأي

صوالحة: الحليب المجفف  الصناعي غير امن... ومهيدات يخالفه الرأي
أخبارنا :  

قال رئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة، إنه يوجد قواعد فنية لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس، فيما يتعلق بتصنيع الحليب.

وأضاف صوالحة، خلال استضافته على برنامج صوت المملكة الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، أن استخدام حليب البودرة يعد غير آمنا للتصنيع، مبررا ذلك إلى أن "العبوات الصغيرة لحليب البودرة في الأسواق تعد الصنف الأول، وهو صنف جيد، لكن حليب التصنيع هو من أسوأ أنواع الحليب الموجودة في العالم، لأنه عبارة عن حليب مستبعد من مصانع الألبان والأجبان".

وأشار إلى أن مصانع الألبان والأجبان لديها أجهزة حديثة، حيث تأخذ الحليب من المزارع وتفحصه، اما اذا كان فيه مشاكل يتم استبعاده.

وبين، "الحليب الصناعي يأتي في عبوات 25 كيلو - تأتي مثل أكياس الاسمنت-، فنحن طالبنا منذ عام 2015 بوجود خطة تضمن اشتراطات صحية".

وأوضح، "فكرة استخدام الحليب المجفف في الصناعة كانت مرفوضة منذ البداية، وتقدمنا بطلب لاستيراد البان واجبان من دول مجاورة حتى لو يكون الحليب المجفف بديلا عن الطازج".

ونوه إلى وجود أنواع رديئة من الحليب المجفف الصناعي تدخل إلى البلاد، بحسب اثباتات رسمية.

وأكد أنه لا يوجد أية نوايا لرفع أسعار الحليب الطازج بل انخفض بصورة جيدة بسبب الحمى القلاعية.

في حين، قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إنه يوجد قواعد فنية من مؤسسة المواصفات والمقاييس فيما يتعلق بحليب البودرة.

وأضاف مهيدات، أنه جرى اجتماع في وزارة الزراعة لبحث استخدام حليب البودرة في تصنيع الألبان ابان إصابات الحمى القلاعية، "وهو مش موجود النقص لكن خطة احترازية في حال صار نقص في الحليب الطازج.. فهل يوجد مشكلة باستخدام الحليب الجاف/ البودرة؟".

ونوه إلى أن حليب البودرة يدخل في تصنيع بعض سلع الأغذية مثل الحلويات، "من ناحية مأمونية فهو آمن. ولا يسمح باستخدامه في الألبان بحسب القواعد الفنية".

وأشار إلى أن الحمى القلاعية قد انتهت ولم يستخدم الحليب البودرة في تصنيع الألبان.

من جانبه، قال المستشار الإعلامي لجمعية حماية المستهلك، حسين العموش، إن الجمعية ليست مع استعمال حليب البودرة في تصنيع الألبان.

وأضاف العموش، أنه يوجد في الأردن فائض في الحليب، فلا يوجد مبررات لاستخدام البودرة في الألبان، بالإضافة إلى أنه يأتي في عبوات غير صالحة لاستخدام في الحليب.

ونوه إلى أن المواصفة الأردنية القياسية لا تسمح باستخدام حليب البودرة في تصنيع الألبان.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة دعت لعقد اجتماعا؛ لبحث إيجاد مواصفة أردنية جديدة تسمح باستخدام حليب البودرة في تصنيع الألبان.



مواضيع قد تهمك