الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

جمعية رجال الأعمال تبحث آفاق التعاون مع السودان

جمعية رجال الأعمال تبحث آفاق التعاون مع السودان
أخبارنا :  

بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، مع السفير السوداني في الأردن، حسن سوار الذهب، آفاق التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتجاري، وبما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال.
وأشار الطباع، في بيان للجمعية اليوم الأربعاء، إلى ارتباط البلدين بعلاقات وثيقة ومتميزة في مختلف المستويات، لافتاً إلى أن مجلس الأعمال الأردني -السوداني المشترك، يحتاج إلى مزيد من التفعيل والتعاون من مختلف الجهات الممثلة للقطاع الخاص لتكثيف اللقاءات المشتركة، وتبادل برامج العمل الثنائية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
ودعا مجتمع الأعمال السوداني لزيارة الأردن والإطلاع على الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة، خاصة مع تمتع الأردن ببيئة استثمارية جاذبة تمتاز باستقرار سياسي ونقدي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة.
من جهته، أكد السفير سوار الذهب تمتع الاقتصاد السوداني بالعديد من الإمكانيات من أهمها توفر مساحات تبلغ 84 مليون هكتار صالحة للزراعة، معرباً عن تطلع الجانب السوداني للاستفادة من خبرات الجانب الأردني في مجالات تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال الثروة الحيوانية.
وأشار إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية والتجارية غير المستغلة بالسودان، خاصة امتلاكه لأكبر احتياطي من النحاس وأكبر مخزون من المياه الجوفية، مما يشكل فرصة حقيقية للتعاون مع الجانب الأردني في مجالات التعدين.
وأعرب السفير عن استعداد السفارة للتعاون المشترك في سبيل تفعيل مجلس الأعمال الأردني-السوداني المشترك وتكثيف اللقاءات المشتركة، وبما يسهم في تشبيك رجال الأعمال من كلا الجانبين بشكل أفضل، مبيناً أهمية التعاون المشترك في سبيل تنويع السلع المتبادلة بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 122.7 مليون دولار خلال عام 2021 شكلت الصادرات منها ما يقارب 81.8 مليون دولار، تركزت في الأدوية والحديد والفولاذ وآلات تكييف الهواء، بينما شكلت المستوردات منها ما يقارب 40.9 مليون دولار تركزت في بذور السمسم و اللحوم و الفحم الخشبي.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك