الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

وزيرا المالية والاقتصاد الرقمي ومدير الدخل والمبيعات يعلنون عن اطلاق نظام الفوترة

وزيرا المالية والاقتصاد الرقمي ومدير الدخل والمبيعات يعلنون عن اطلاق نظام الفوترة
أخبارنا :  

تم اليوم في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الاعلان عن اطلاق نظام الفوترة الوطني الالكتروني الاردني وبدء مرحلة انضمام الشركات والمنشأت الى شبكة برنامج الفوترة الوطني الاردني. خلال مؤتمر صحفي لكل من وزير المالية الدكتور محمد العسعس ووزيرالاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي .
قال وزير المالية، محمد العسعس إنّ نظام الفوترة الوطني الإلكتروني الأردني، يأتي في هذا الوقت لخدمة التزامات الحكومة بعدم فرض او زيادة الضرائب ونهدف من خلاله التسهيل على المكلفين بكافة قطاعاتهم وتسريع حصولهم على الخدمات الضريبية ومنها الرديات وتحقيق الالتزام الطوعي.وتنظيم العلاقة بين دافعي الضرائب بشكل عام.
وأضاف أن النظام سيشكل نقلة نوعية في الثقافة الضريبية في الأردن ويسهل على القطاع الخاص في أمور المعاملات الضريبيةويواكب الممارسات العالمية. مشيرا أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، تشهد نقلة نوعية تخدم ما التزمت فيه الحكومة.
وبين، أن الحكومة متلزمة بعدم رفع الضرائب على المواطن، وتغيير ثقافة الالتزام الضريبي بالاتجاه نحو الالتزام الطوعي ومحاربة التهرب والتجنب الضريبي لخدمة المواطن الملتزم ضريبيا وتطبيق القانون.
وبين، إلى أن التعديل على قانون ضريبة المبيعات العام الحالي؛ كان بهدف التعجيل في صرف الرديات للقطاع الخاص وتقليل المدد والمهل القانونية
وأوضح العسعس، أنه يتطلع الى نقلات تكنولوجية نوعية ، تهدف الى التخفيف على المواطنين و تسريع عملية الرديات.
واضاف ان اطلاق هذا النظام يأتي لخدمة التزامات الحكومة بعدم فرض او زيادة الضرائب ونهدف من خلاله التسهيل على المكلفين بكافة قطاعاتهم وتسريع حصولهم على الخدمات الضريبية.
واشار ان الهدف من اطلاق هذا النظام تحقيق العدالة في تطبيق القانون والتسهيل على المكلفين وتقليل التكاليف عليهم وتسريع اجراءات معاملاتهم.
وقدم شكره لوزير الاقتصاد الرقمي ومتابعتها للاشراف على اعداد هذا النظام حيث تم توفير حلول متكاملة لنظام الكتروني في مجال الفوترة لتقديم خدمات اصدار وإدارة الفواتير، بالإضافة لجمع وإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بعمليات البيع والشراء ومن خلال هذا النظام سيتم تنفيذ احكام التشريعات الضريبية والالتزام بنظام ادارة شؤون الفوترة حسب احكام النظام.
ودعا وزير المالية كافة الشركات والمؤسسات والمنشأت الى سرعة الانضمام الى شبكة برنامج نظام الفوترة الوطني الاردني لما في ذلك من مصلحة لهذه الشركات والمؤسسات وما يترتب على ذلك من خدمة للاقتصاد الوطني. والنظام له فوائد كثيرة وسيحقق مزايا للمكلفين الذين يتعاملون معه
ومن جانبه اوضح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة ان هذا النظام تم تنفيذه من قبل خبرات اردنية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
وقال ان اطلاق هذا النظام في هذا الوقت يعتبر خطوة متقدمة وضرورية لخدمة المكلفين وخاصة الملتزمين ضريبيا حيث يساهم في بناء ملفات المكلفين وفق احدث الممارسات وسيلمس كل الذين يقومون بالربط على هذا النظام الفوائد الكبيرة التي ستعود عليهم.
وقال ان وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ستواصل التعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتمكينها من القيام بمهامها وفق احدث الممارسات العالمية لخدمة المكلفين والتسهيل عليهم.
وأوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن نظام الفوترة الوطني الاردني نظام متكامل محوسب ضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ويحقق المرونة بامكانية انضمام جميع الشركات والمنشأت الملزمة بنظام الفوترة من خلال اتاحة المجال للشركات والمنشأت التي لبس لدبها نظام فوترة او نظام مالي محوسب وفي نفس الوقت امكانية انضمام الشركات والمنشأت التي لديها انظمة محوسبة دون التخلي عن انظمتهاوجاء لخدمة المستهلك وضمان حصوله على فاتورة نظامية لقاء شراء اي سلعة او بدل حصوله على أي خدمة دون ان يقوم بطلبها، مضيفا ان النظام سيخدم البائع ومؤدي الخدمة من خلال نقل عبء الاثبات من المكلف الى الدائرة، على اعتبار ان ما جاء في اقرار المكلف صحيح الا اذا ثبت للدائرة عكس ذلك، كما وسيسهل النظام على المكلفين انجاز وتسريع تدقيق ملفاتهم الضريبية.
وأوجب قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018، من خلال احكام الفقرة (و) من المادة (23) بان يلتزم الشخص بإصدار فاتورة أصولية لقاء تقديم أي خدمة او بيع أي سلعة في المملكة ويتم تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بأنظمة الفوترة وإصدارها والرقابة عليها والفئات المستثناة منها بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية .
واوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات انه سيتم توفير منصة الفوترة الالكترونية التي تتيح للمكلفين اصدار الفواتير من خلالها اذا لم يكن لديهم نظام فواتير او الربط المباشرمع الضريبة اذا كان لديهم نظام فواتير
وبين ان الفاتورة الالكترونية يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على شروط الفاتورة الضريبية وتصدر عن المكلفين الملزمين بتنظيم و اصدار الفواتير بموجب احكام نظام شؤون الفوترة و الرقابة عليها .
واشار الى ان نظام الفوترة لن يرتب أي تكاليف أو أعباء مادية على الفئات الملزمة بإصدار الفاتورة، ويهدف نظام الفوترة الوطني الى سرعة انجاز المعاملات الضريبية للمكلفين وسرعة حصولهم على ابراء الذمة الضريبية وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين وكذلك يمكن من توحيد اسس واركان الفواتير لجميع المكلفين .
وقال خصصت الدائرة لهذه الغاية فرق عمل لمساعدة المكلفين وارشادهم وتوعيتهم حول كيفية الربط على نظام الفوترة واستخدام احدى المنصات التي تناسب كل مكلف من المكلفين .
وقال ابو علي تم توفير وسائل يمكن من خلالها ارسال الفاتورة الى الضريبة؟ اما من خلال المنصة الالكترونية (Portal) او من خلال تطبيق الهاتف على (Google Play and App store) و من واجهة برمجة التطبيقات (API)
واشار ان التسجيل على منصة الفوترة الالكترونية سيكون متاح للمكلفين من الدخول الى موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتسجيل الدخول بالرقم الضريبي و كلمة المرور
وبين الدكتور حسام ابو علي انه سيتم اتاحة المجال للمكلفين لتنفيذ عدد من الخدمات من خلال المنصة الالكترونية ؟
1- انشاء مستخدم فرعي
2-إنشاء مفاتيح ومعرفات سرية لربط مع واجهة برمجة تطبيقات
3- انشاء فواتير و ارجاع الفاتورة
4- عرض الفواتير
وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان الدائرة ستعمل على تقديم الدعم والمساعدة الفنية لأي قطاع من القطاعات وأي مكلف من المكلفين الملزمين بتطبيق استخدام الفواتير والتوافق مع نظام الفوترة .

مواضيع قد تهمك