الأخبار

هواوي: الاردن قادر على تنمية الاقتصاد الرقمي

هواوي: الاردن قادر على تنمية الاقتصاد الرقمي
أخبارنا :  

عمان ــ اكد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الاردن ايثان وانغ ان الأردن يمتلك قدرات تقنية كبيرة لوضع الأسس المتينة لتنمية الاقتصاد الرقمي.
وقال؛ ان الطريق مفتوح أمام المملكة لمتابعة إنجازات التحول الرقمي بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني التي تستهدف ترسيخ الأردن كمركز إقليمي لتقنية المعلومات والاتصالات والاقتصاد الرقمي، بالإضافة للدعم الحكومي الكبير، وامتلاك الأردن البنية التحتية الجيدة لتقنية المعلومات والاتصالات سيما قطاع الاتصالات على وجه الخصوص.
واضاف، ان الشركة حققت العديد من الإنجازات في مجال الجيل الخامس وتتطلع إلى نشر شبكات الجيل الخامس في الأردن ودمجها بقدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها من التقنيات الحديثة للمساهمة في تلبية احتياجات المواطنين وتوفير مزيد من الخدمات الرقمية السلسة وبأسعار منافسة.
وأشار في حديث خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان مشغلي الاتصالات الثلاثة (زين الأردن وأورانج الأردن وأمنية) وفروا الخدمات المتطورة لسوق الاتصالات بالإضافة للحلول والخدمات التقنية المخصصة للشركات وللمستهلكين في المملكة.
واشار الى ان رؤية التنمية والتحديث الاقتصادي في الأردن تعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الحديثة بشكل أساسي من أجل دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وبين وانغ ان تقرير العالم الذكي توقع توفير أكثر من 200 مليار اتصال على المستوى العالمي بحلول عام 2030.
وتماشياً مع رؤية "ريتش 2025" التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الأردني، أوضح وانغ ان البلاد تشهد خطوات متسارعة على طريق التحول الرقمي حيث يسهم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال، ان وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حددت السياسات اللازمة لتنمية الاقتصاد الرقمي وتمكينه بما في ذلك ريادة الأعمال والمهارات الرقمية والخدمات المالية الرقمية والبنية التحتية الرقمية والمنصات الرقمية، مشيرا الى ان الأردن تمكن من تعزيز قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتحسين قدراته التنافسية، حيث يوفر خدماته المتماشية مع عصر التكنولوجيا والابتكار ويسهم في تعزيز مكانة البلاد على المستوى الإقليمي والعالمي.
واكد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي أن الشركة تتمتع بمكانة مهمة على المستوى العالمي في تقنيات المعلومات والاتصالات بما فيها الجيل الخامس بفضل التزامها بالابتكار التقني.
وقال، ان إنفاق هواوي على البحث والتطوير وصل إلى أعلى مستوياته عام 2021 ، واستثمرت الشركة حوالي 22.38 مليار دولار أميركي أي ما يعادل 22.4 بالمئة من إيراداتها، وبلغ إنفاقها على البحث والتطوير على مدار الأعوام العشرة الماضية أكثر من 132.5 مليار دولار.

وبين ان هواوي تمتلك أكبر حصة في سوق الجيل الخامس على المستوى العالمي حيث وصلت نسبة شبكات الجيل الخامس التي نفذتها الشركة إلى 50 بالمئة من الشبكات على المستوى العالمي بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.
واشار وانغ الى اهمية الحفاظ على بيئة أعمال عادلة وشفافة ومتكافئة في الأردن لجميع الأطراف التي يمكنها المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي وإطلاق تقنيات متطورة كالجيل الخامس، مؤكدا ثقة الشركة بتوفير الفرص بشكل متكافئ لجميع موردي الاتصالات العالميين بحسب كفاءة أعمالهم.

وقال، ان "الجيل الخامس والنصف" سيؤدي دوراً أساسياً في تمكين العالم الذكي، وسيوفر تجارب 10 جيجابت في الثانية لتلبية مختلف احتياجات الترفيه والاتصال وبقية الاستخدامات، مضيفا انه سيتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كامل لتنفيذ العمليات الإنتاجية في المؤسسات التقنية، ما سيؤدي بدوره إلى تنمية سوق إنترنت الأشياء بالاعتماد على الجيل الجيل الخامس والنصف في وقت قصير.
وعن التزامات هواوي الأساسية لتنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الأردن، قال وانغ، ان استراتيجية هواوي تتماشى مع رؤية التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية في الأردن من خلال تطوير قطاع الاتصالات وتوفير الجيل الخامس وتجارب الأسواق العالمية الحديثة للبلاد.
واضاف: نتمتع بخبرة كبيرة في المنطقة، حيث ساهمنا بإطلاق المرحلة الأولى من استخدامات الجيل الخامس في المنطقة.

واكد استمرار الشركة في دعم الأحداث الكبيرة في الشرق الأوسط بفضل خبرتنا في الجيل الخامس، حيث نوفر العديد من التجارب المميزة للجمهور، لافتا الى أن ضمان أداء الشبكات وتوفير تجارب استثنائية غير مسبوقة لشبكات الجيل الخامس في كأس العالم الحالي في قطر وكذلك خلال موسم الحج على مدار أكثر من 16 عاماً من الأمثلة على إنجازاتنا في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار الى أن الشركة اطلقت في أيلول الماضي، الخدمات السحابية العامة وبرنامج الشركات الناشئة في الأردن لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق التحول الرقمي من خلال توفير التدريب التقني والخدمات السحابية مجاناً والمساهمة في تنمية الاقتصاد الرقمي.
وحافظت هواوي بحسب وانغ، على ضمان عمل واستقرار الشبكات التي توفر خدماتها لأكثر من ثلث سكان العالم في أكثر من 170 دولة ومنطقة، موضحا ان قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يسهم في 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ويحقق إيرادات تتجاوز 2.3 مليار دولار سنوياً.
ووفقاً لأحدث الأبحاث، هناك 900 شركة تقنية تدير أنشطتها في الأردن ويعمل فيها حوالي 22 ألف شخص.
وتبلغ نسبة الأردنيين من رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب وانغ 23 بالمئة على الرغم من أن نسبة سكان المملكة من سكان المنطقة لا تتجاوز 3 بالمئة.
واشار الى أن 50 بالمئة من سكان الاردن تقل أعمارهم عن 24 عاماً ويحمل 22 بالمئة منهم شهادات في تقنية المعلومات وعلوم الكمبيوتر والهندسة، مؤكدا ان الشباب الموهوبين يعتبرون من أكبر الموارد التي يتمتع بها الأردن، اذ يساهم النظام التعليمي الحديث في تعزيز مكانة المملكة كدولة رائدة تعليمياً على مستوى المنطقة.
ونوه الى ان اهمية ما اطلقته الدولة الاردنية من المبادرات المشتركة بين القطاعين العام والخاص لتمكين النظام التعليمي من تلبية متطلبات الاقتصاد العالمي المتزايدة وتعزيز القدرات التنافسية للطلاب وتمكينهم من دخول سوق العمل.
وتطرق وانغ الى مزايا السوق الاردني مقارنة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة والعالم ومنها تركيز الأردن على تنمية الاقتصاد الرقمي وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا في المدارس من خلال توفير التقنيات الحديثة للطلاب والمعلمين وتنمية مهاراتهم الرقمية وتخريج 7247 طالبا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في العام الدراسي 2021-2022 .
وبين ان دراسة شركة "كورن فيري" الاستشارية، اشارت الى ان النقص في المهارات الرقمية على المستوى العالمي سيصل الى أكثر من 85.2 مليون متخصص تقني بحلول عام 2030، ما سيؤدي إلى خسائر مالية قدرها 8.452 تريليون دولار.
واكد ان شركة هواوي تعتز بكونها إحدى جهات القطاع الخاص المساهمة في دعم مساعي الحكومة الاردنية لإنشاء جيل تقني قيادي يرتقي للتعامل مع التقنيات الحديثة والاستفادة منها لدفع عجلة التنمية في كافة المجالات.
وعن مساهمة هواوي في دعم الابتكارات التقنية في الأردن, قال وانغ، ان الشركة تركز على الاستثمار في النظام الإيكولوجي لمواهب تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن كأولوية، اذ وفرت هواوي التدريب لأكثر من 10 آلاف من المواهب التقنية في المملكة من خلال أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات ومسابقة تقنية المعلومات والاتصالات وبرنامج بذور من أجل المستقبل وغيرها من البرامج والمبادرات التي تحظى بدعم المؤسسات الحكومية والشركاء, كما ستوفر التدريب لأكثر من 30 ألف موهبة من المواهب التقنية في الأردن.
وقال: نعتمد على خبرتنا الكبيرة في التقنيات الرئيسية مثل الجيل الخامس والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتوجيه والتبديل والحوسبة السحابية لتوفير المعرفة والخبرة اللازمتين للمتدربين من أجل تمكينهم من دخول سوق العمل.
وأضاف: تعاونت هواوي مع الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية والجامعة الهاشمية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لتوفير مناهج أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات، ما يعكس تركيز هواوي على التعاون المفتوح من أجل تنمية المواهب التقنية والنظام الإيكولوجي للمواهب في الأردن.
واشار الى ان الفرق الأردنية حققت نتائج جيدة في مسابقات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية، حيث فاز الفريق الأردني بالمركز الثالث في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشارك في النهائيات العالمية للمسابقة في نسخة 2021-2022 في شينزن بالصين.
وتطرق وانغ الى مذكرة التفاهم التي وقعت مع كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار للتعاون على رعاية الابتكار التقني وتنمية المواهب التقنية وتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في الأردن.
وقال: تهدف المبادرات إلى إعداد الجيل القادم من قادة التكنولوجيا للمساهمة في تحقيق رؤية التحول الرقمي للبلاد وتعزيز التنمية الاقتصادية والقدرات اللازمة لبناء المستقبل المزدهر.
واشار وانغ الى هواوي ساهمت في تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الأردن على مدار 17 عاماً، حيث وفرت خدماتها لجميع المواطنين بالتعاون مع مشغلي الاتصالات الثلاثة الرائدين في البلاد بدون حصول أي حوادث فنية في أعمال الشبكات على مدار 17 عاماً.
واكد الرئيس التنفيذ لهواوي التزام الشركة بتطوير قطاع الاتصالات والنظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في الأردن بدءاً بتنمية المواهب التقنية وتنفيذ برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية من أجل رعاية المواهب المحلية وإعداد قادة التكنولوجيا في المستقبل للمساهمة في تحقيق التحول الرقمي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وبناء الاقتصاد الرقمي في المملكة.
واكد الاستمرار في مد جسور التعاون مع القطاعين العام والخاص في المملكة على طريق تدريب الشباب وإعداد الكوادر التقنية لخدمة مستقبل التنمية والتطوير في الأردن, سيما وان الأردن معروف بتوفير النظام الإيكولوجي المتماسك الذي يحقق قيمة كبيرة للشركات الدولية.
وقال ان الجهات التنظيمية وفرت بيئة أعمال عادلة ومنفتحة لموردي التكنولوجيا والشركاء, وهو ما يؤكد ثقة هواوي بقدرة الأردن على منح فرص عادلة لكافة الشركات العالمية لتطوير تقنيات الجيل الخامس والتقنيات الرقمية في المستقبل وتحقيق مكانة مهمة للأردن في التحول الرقمي على مستوى المنطقة.
- -(بترا)

مواضيع قد تهمك