الأخبار

الحكومة : 95 % من الأطفال في الأردن تلقوا اللقاح المضاد لمرض الحصبة

الحكومة : 95  من الأطفال في الأردن تلقوا اللقاح المضاد لمرض الحصبة
أخبارنا :  

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي، أن الأردن في مأمن بخصوص بمرض الحصبة.

وقال البلبيسي في تصريح لـ"رؤيا"، إن نسبة تغطية الأردن من اللقاح المضاد للمرض مرتفعة ما يساهم بمنع رصد أي حالة ، مشيرا عدم تسجيل أي إصابة به في الأردن في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

تلقي اللقاح
وأضاف أن نحو 95 في المئة من الأطفال في الأردن تلقوا اللقاح المضاد لمرض الحصبة، مبينا أن وعي المواطنين ساهم في تطعيم أطفالهم وبالتالي عدم تسجيل إي إصابات.

وبخصوص الفئات العمرية التي يجدر أن تتلقى اللقاح ، فقد أوضح البلبيسي أنها للاطفال الذين أعمارهم 9 أشهروعام واحد والفئة التي أتمت العام والنصف.

وأشار إلى أنه في حال عدم تلقي الطفل للقاح في الوقت المحدد، فإن هناك برنامجا خاصا لتعويضة الجرعة الفائتة.

التقرير الدولي
ونوه البلبيسي إلى ان التقرير الدولي الذي حذر من تعرّض عشرات ملايين الأطفال للخطر لانخفاض نسبة التطعيم ضد مرض الحصبة منذ جائحة كورونا، لا يشمل الأردن.

وصرح المسؤول عن برامج التطعيم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف" من جهته إيفريم تيكلي ليمانغو، في بيان، إنه منذ 3 سنوات تم التحذير بهذا الشأن الأمر الذي يزيد المخاطر على صحّة الأطفال في جميع أنحاء العالم، مشددا على ضرورة تعويض جرعات التلقيح الفائتة.

التغطية العالمية
وانخفض معدّل التغطية العالمية للتطعيم ضدّ الحصبة في جرعته الأولى إلى أدنى مستوى له منذ 2008.

ومن بين البلدان التي لديها أكبر عدد من الأطفال غير المحصّنين ضد الحصبة: نيجيريا والهند وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وإندونيسيا،الذي بين أن عدد المصابين بالحصبة في 2021 بلغ تسعة ملايين شخص توفي منهم 128 ألفاً.

و تفشّت الإصابات بالحصبة العام السنة الماضية في 22 دولة غالبيتها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

مواضيع قد تهمك