الأخبار

الأكاديمية الملكية لفنون الطهي تطلق برنامج التدريب المهني التقني الثاني

الأكاديمية الملكية لفنون الطهي تطلق برنامج التدريب المهني التقني الثاني
أخبارنا :  

أطلقت الأكاديمية الملكية لفنون الطهي، اليوم الثلاثاء، برنامج التدريب المهني التقني الثاني لـِ 120 متدربا، بالتعاون مع المؤسسة السويسرية للتشغيل الفني وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية.
وحضر إطلاق البرنامج وزير العمل نايف استيتية والسفيرة السويسرية في الأردن إيميليا جورجيفا، ورئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ناصر اللوزي، ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان العين عيسى مراد، ومدير صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية صائب الحسن، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني الدكتور أحمد الغرايبة، وعدد من مدراء الفنادق وممثلو المؤسسات المشاركة في البرنامج.
ويهدف البرنامج إلى الإسهام في بناء المهارات التي يحتاجها الشباب للحصول على عمل في قطاع الضيافة والطهي.
وستقدم الأكاديمية، في إطار جهودها المستمرة لدعم قطاع الضيافة وتلبية احتياجات ومتطلبات القطاع، برنامجا تدريبيا يجمع بين الجانب النظري (مهارات الاتصال واللغة والمهارات الشخصية والمهنية) والجانب العملي (المهارات التقنية) لمدة 12 أسبوعا وبشكل مكثف، من خلال تطوير الكفاءات المهنية والمعرفية بالوظائف المستهدفة في قطاعي الفنادق والمطاعم، ونقل هذه الكفاءات إلى الشباب الأردني للقيام بعملهم باحترافٍ وكفاءة.
وقال مدير الأكاديمية جاك روسيل، "نطلق هذا البرنامج التدريبي المهني في الأكاديمية للمرة الثانية خلال عام، وذلك تطبيقاً للرؤى الوطنية بدعم وتطوير التعليم المهني والتقني في القطاعات كافة ومنها الضيافة، لما يشكله من أهمية وطنية في دعم قطاع السياحة بشكل عام، وتوفير فرص عمل للشباب الذين يحلمون بالعمل في هذا القطاع".
وأضاف أن البرنامج يأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة في تمكين الأردنيين والأردنيات من الفئة العمرية بين 18 - 40 عاماً، وتحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل المتعطلين عن العمل في القطاعات الاقتصادية كافة من جميع محافظات المملكة.
وأعربت السفيرة جورجيفا، من جهتها، عن فخرها بهذه الشراكة المستمرة بين سويسرا والأكاديمية الملكية لفنون الطهي، حيث تعد الأكاديمية عضوا معتمدا في شبكة المدارس المعتمدة لجامعة لوزان الفندقية السويسرية، الأولى عالميا في هذا المجال.
وأضافت أن سويسرا تواصل دعمها للأردن في التزامها بالعمل نحو نظام تعليمي فعال ومرن يمزج بين الجانب النظري والعملي بمشاركة القطاع الخاص، ويهدف إلى الحد من البطالة في الأردن، وخاصة بين الشباب والنساء.
وأوضح مدير البرنامج محمد النمورة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن البرنامج أولى أهمية قصوى للعنصر النسائي، بحيث خصص ما نسبته 50 بالمئة للمرأة بالمشاركة فيه، إضافة إلى تخصيص 4 بالمئة من المقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف أنه جرى الاتفاق مع المؤسسات الشريكة على توظيف المتدربين خلال التدريب أو بعد الانتهاء منه بعقد عمل لا تقل مدته عن 12 شهرا، مقابل تعهد الأكاديمية بتدريبهم على دفعتين تبدأ الأولى تدريبها في 27 تشرين الثاني المقبل.
وفي مداخلة له عبر تقنية الاتصال المرئي، تحدث المدير الإقليمي للمؤسسة السويسرية للتشغيل التقني اولريك ستوكي عن دور المؤسسة في دعم هذا البرنامج الذي يعد المبادرة الأولى لهم في الأردن، معربا عن نية المؤسسة المشاركة في المزيد من المشاريع في المستقبل.
يذكر أن الأكاديمية الملكية لفنون الطهي مؤسسة أردنية تعليمية خاصة غير ربحية أنشئت سنة 2008.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك