الأخبار

طلبة "هندسة الهاشمية" في المركز الأول عربيًا في فئة مشاريع التخرج

طلبة هندسة الهاشمية في المركز الأول عربيًا في فئة مشاريع التخرج
أخبارنا :  

حَصَلَ فريق طلابي من الجامعة الهاشمية/كلية الهندسة على المركز الأول في التحدي العربي للذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء المقام خلال معرض GITEX العالمي في نسخته السادسة في دبي الذي جمع قادة الصناعة والمبتكرين ورجال الأعمال حول العالم لتبادل المعرفة والخبرات بمشاركة 12 دولة عربية وبعض الدول شاركت بمجموعة من الفرق.

وتكون فريق الجامعة الهاشمية من الطلبة قسم هندسة الميكاترونكس: خالد البوسطه، باسيليوس ريحاني، خالد الشيخ، ومحمد أبوديه بأشراف الأستاذ الدكتور محمد صلاح من قسم هندسة الميكاترونكس.

إذ شاركت الجامعة في تحدي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي العربي Arab IoT & AI Challenge بالمشروع المعنون بـــ(Smart Vending Machine Pro)؛ وتقوم فكرة المشروع على تصميم آلة بيع متعددة الوظائف تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي ومرتبطة بشكل مستمر مع قاعدة بيانات سحابية وتوفر خدمات متنوعة لجميع المستهلكين.

وقد تأهل الفريق بعد فوزه محليًا للمنافسة الإقليمية في أسبوع التكنولوجيا العالمي في دبي للعام 2022 ويتكون التحدي من ثلاثة مستويات في الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وهي: تحدي الشركات العربية الناشئة، وتحدي مشاريع التخرج للجامعات، وتحدي المدارس.

ويعد تحدي إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي برنامج لبناء القدرات لدى طلبة الجامعات والشركات الناشئة واحتضان الأفكار المبتكرة في مجالات إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI) والمجالات ذات الصلة للتمكين والاستفادة من مستقبل ذكي ويهدف هذا التحدي لإنشاء مجموعة كبيرة من المواهب والمهارات التقنية للاستفادة من النمو الاقتصادي الرقمي في الأردن.

وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون الطلبة الفائزين متمنياً لهم دوام التفوق والنجاح والتميز وكوادر كلية الهندسة، وقال: "نفخر ونعتز بطلبة كلية الهندسة وكوادرها التي تضم نخب متميزة من الأكاديميين والإداريين والطلبة". وأضاف: "أن الجامعة حريصة على دعم التميز والإبداع والريادة، وتحرص على المشاركات والتجارب الغنية التي تأتي من خلال المعارض العلمية والتقنية العالمية ونعمل في الجامعة الهاشمية بروح الفريق الواحد لتحقيق شعارها "من الهاشمية إلى العالمية"".

وذكر الأستاذ الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة أن الكلية تسير وفق خطة طموحة وبدعم من رئاسة الجامعة لتعزيز قدرات ومهارات طلبتها خاصة في الجوانب التطبيقية والريادية لمشاريع التخرج والمشاركة في مختلف المنافسات المحلية والعربية والعالمية، ومتابعة تلك المشاريع من الفكرة إلى المنتج النهائي بالتعاون مع المؤسسات الشريكة أو القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الكلية تعكف على دراسة مجموعة من الأفكار والمبادرات الهادفة إلى تطوير مشاريع التخرج المتميزة إلى شركات ناشئة بالتعاون مع المؤسسات الراعية للإبداع.

مواضيع قد تهمك