الأخبار

باحث سياسي: لبنان مضطر لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع الاحتلال

باحث سياسي: لبنان مضطر لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع الاحتلال
أخبارنا :  

قال الأكاديمي والباحث الدكتور زيد النوايسة إن لبنان "مضطر" لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان، نتيجة للازمة الاقتصادية التي تعصف به.

وأضاف النوايسة، الأربعاء، لبرنامج "نبض البلد" الذي يعرض على شاشة قناة "رؤيا"، أن كلا الطرفين يعتقدان أن هناك تنازلات عن حقوقيهما .

وأشار إلى أن لبنان يعاني أزمة سياسية معقدة ، مبينا ان حقل "قانا" لن يحقق احتياطي كبير من النفط ، إذ أن شركة فرنسية ستستثمر خلاله.

استثمار الغاز في البحر المتوسط
" لبنان قاب قوسين أو أدنى ليصبح دولة فاشلة" وفق النوايسة الذي أكد أن الحكومة اللبنانية دعت في وقت سابق شركات عالمية لاستثمار الغاز في البحر المتوسط، إلا أن ذلك لم يكن نتيجة لعدم توافق الاحتلال الإسرائيلي مع لبنان بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن اتفاق ترسيم الحدود سيحد من قدرة حزب الله على استهداف"إسرائيل"، مبينا ان الحزب يعاني من عزلة كبيرة.

وأكد أن لبنان بلد مفكك من الداخل إذ يمر بأزمات سياسية واقتصادية حيث لم يتم التوافق على رئيس للجمهورية والحكومة الحالية مؤقتة وبالتالي معاناته من "فراغ سياسي".

انتشال لبنان من الهاوية
وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قال في وقت سابق إن إنجاز اتفاقية الترسيم سينتشل لبنان من الهاوية التي أسقِط فيها، وأضاف أن الاتفاقية ستمكن لبنان من استخراج النفط والغاز.

وأشار إلى أن إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود سيتبعه الأسبوع المقبل بدء إعادة النازحين السوريين لبلدهم.
وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض إن إعادة الاستثمار في حقول الغاز ستعيد الثقة إلى لبنان.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي رفيع إنه من المحتمل أن تكون هناك لحظات صعبة لتنفيذ اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان والاحتلال مستقبلا.

وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة للوساطة بشأن أي خلافات مستقبلية حول تنفيذ اتفاق ترسيم الحدود.

مواضيع قد تهمك