الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

15 ألف شاحنة أردنية ستمنع من دخول السعودية .. لتجاوز عمرها التشغيلي

15 ألف شاحنة أردنية ستمنع من دخول السعودية .. لتجاوز عمرها التشغيلي
أخبارنا :  

عمان - خولة ابوقورة

مطالبة بمنح حوافز تشجيعية لتحديث أسطول الشحن الأردني

قال نقيب اصحاب الشركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة إن الحكومة لم تتخذ اي إجراء أو عمل تسهيلات للشاحنات التي يزيد عمرها عن 20 عاما والتي ستتوقف عن العمل نهائيا.

وفي تصريح إلى الرأي كشف أبو عاقولة عن عدد الشاحنات الاردنية التي تجاوز عمرها التشغيلي 20 سنة تزيد عن 15 ألف شاحنة وهي تشكل ما نسبته 75 بالمئة من الاسطول الأردني العامل.

وبين أن السعودية ستمنع دخول الشاحنات المارة بالأراضي السعودية بالترانزيت و التي يزيد عمرها التشغيلي عن 20 عاماً اعتبارا من الأول من شباط 2023. إذ سيتم تطبيق العمر التشغيلي على الشاحنات العابرة لأراضي المملكة العربية السعودية المستخدمة في انشطة نقل البضائع 20 سنة من تاريخ الصنع، والمطبق حاليا على الشاحنات القاصدة لأراضي المملكة.

ولفت أبوعاقولة إلى أن اسطول الشحن الأردني يعاني من قدم العمر التشغيلي حيث إنه حسب الإحصائيات المتوفرة لدى منظومة النقل البري فقد بلغ متوسط العمر التشغيلي لأسطول الشحن الاردني (18.7) سنة.

وأشار أبوعاقولة إلى ان 64 بالمئة من إجمالي رحلات النقل الدولي عبر المنافذ الحدودية تتم عبر منفذ حدود العمري وهي النسبة الاكبر من عمليات النقل الدولي سواء من المملكة إلى دول الخليج أو النقل بالترانزيت عبر أراضي المملكة إلى الخليج العربي.

ونبه أبو عاقولة الى أن النقل إلى دول الخليج العربي يعد سوقا أساسيا للشحن الأردني وأن قرار الجهات السعودية سيؤدي إلى توقف عدد كبير من الشاحنات الأردنية، حيث يعمل على النقل الخارجي إلى دول الخليج العربي بحدود 6000 شاحنة أردنية سيتأثر منهم 4500 شاحنة مما سيؤدي إلى زيادة عدد الشاحنات العاملة على النقل الداخلي في ظل محدودية حجم البضائع الواردة.

وحذر أبو عاقولة بأن ذلك سيؤدي إلى أضرار وتأثيرات سلبية على حركة تصدير البضائع الأردنية سواء كانت منتجات زراعية أو مواد أخرى يشكل السوق الخليجي سوقا أساسيا لها.

وطالب أبوعاقولة الحكومة بمنح حوافز تشجيعية لتحديث اسطول الشحن الأردني لمساعدته على منحه فرص عمل والمحافظة على أسواق هذا الأسطول في الخليج العربي.

ومن الحوافز التي طالب بها أبو عاقولة: إعفاء الشاحنات من ضريبة المبيعات ورسوم التسجيل لأول مرة،إضافة إلى اعفاء الشاحنات المراد تحديثها من رسوم الشطب والبيان الجمركي.

كما طالب أبو عاقولة بإعادة النظر في قرارات التحديث الاستبدالي وزيادة عمر الشاحنات المسموح بادخالها حيث إن القرار لايسمح بادخال الشاحنات التي يزيد عمرها عن 4 سنوات،واعادة النظر في قرار مجلس الوزراء 4616 لسن2017 المتعلق بنقل الملكية.

وأكد أبو عاقولة على ضرورة التحديث الاستبدالي للمحافظة على البيئة والمحافظة على سلامة الطرق والتخفيف من الحوادث بالإضافة إلى الوفر الذي سيحققه على استهلاك الطاقة والوقود. ــ الراي

مواضيع قد تهمك