الأخبار

ندوة أردنية مصرية مشتركة حول تاريخ القاهرة

ندوة أردنية مصرية مشتركة حول تاريخ القاهرة
أخبارنا :  

القاهرة ــ استضاف المجلس الأعلى للثقافة في مصر، مساء الثلاثاء، ندوةً أردنيةً مصريةً مشتركةً حول تاريخ القاهرة، تم تنظيمها بالتعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين.

وتأتي الندوة، التي عُقدت بحضور السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، في إطار التعاون الثقافي الأردني المصري، وضمن فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية، والتي شارك بها عديد المثقفين والفنانين وفرق أردنية على مدار الأشهر الماضية.

ومثّل الأردن في الندوة، التي حملت عنوان "مدينة القاهرة عند المؤرخين المقريزي والجبرتي قراءة حضارية"، الدكتورة هند أبو الشعر، ومن مصر رئيس الجمعية المصرية للتاريخ الدكتور أيمن فؤاد سيد.

وأعرب السفير العضايلة، في مداخلة لها في افتتاح الندوة، عن التقدير والاعتزاز للمستوى المتقدّم الذي وصل إليه التعاون الثقافي بين الأردن ومصر، والحرص على تبادل الزيارات وعقد الندوات والفعاليات الثقافية والفنية المشتركة، بمشاركة شخصيات أدبية وثقافية وفنية من كلا البلدين.

وأثنى على أختيار أبو الشعر لما لها من سجل أكاديمي ومكانة بين المختصين في مجال التأريخ والتوثيق والأرشفة على المستوى الوطني والعربي.

وقدّمت أبو الشعر تعريفاً تاريخياً ومنهجياً عن المؤرخ تقي الدين المقريزي، ونشأته والمناصب التي تقلدها، ومؤلفاته واهتمامه بالقاهرة، وسعيه لتأريخ الخطط عن القاهرة، وتناوله الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة في تل الفترة التي عاشها.

بدوره، تحدث الدكتور أيمن فؤاد، رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ورئيس هيئة المخطوطات الإسلامية، عن الشاعر والمؤرخ عبدالرحمن الجبرتي، واصفاً إياه بـ"مؤرخ قاهرة مفترق الطرق"، والتي عاصرها منذ نهايات القرن الثامن عشر والربع الأول من القرن التاسع عشر.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك