الأخبار

تحليل مهند حدادين وقراءته لأحداث الحرب الروسية – الأوكرانية في مكانها

تحليل مهند حدادين وقراءته لأحداث الحرب الروسية – الأوكرانية في مكانها
أخبارنا :  

تحليل وقراءة م . مهند عباس حدادين :

يطل علينا الخبير الإستراتيجي والإقتصادي والسياسي والأمني رئيس مجلس إدارة شركة جوبكينز المهندس مهند عباس حدادين في مقالاته المتنوعة بتحليلاته وتوقعاته وحلوله المختلفة في المجالات الإقتصادية والمالية والسياسية والأمنية , حيث نشر قرابة 50 مقالاً في غضون ستة أشهرفي صحافتنا الأردنية ومواقعنا الإلكترونية التي كان لنا نصيب منها بخصنا بالنشر ,ونشر مقالات في صحف ومجلات أجنبية وكان له مقابلات تلفزيونية عديدة ومن أشهرها في المجالات الإقتصادية على قناة "CNBC عربية" وقد إستمعنا له كما إستمع الجميع عندما حلل تحليلاً علميا صحيحاً مشكلة الطاقة في الأردن ووضع الحلول المقترحة للتخفيف عن المواطن, والمقابلة له عندما حلل الإقتصاد البريطاني وتنبأ قبل شهر بالهبوط المفاجىء للجنيه الإسترليني وذكر أسباب ذلك, إضافة إلى الحلول التنكولوجية المتنوعة وحلول الأمن الغذائي والتغير المناخي والإستثمار والسياحة والتعليم والصحة , وتركيزه على "صناعة القرار في ظل العالم الرقمي"حيث كانت عنوان آخر محاضرة له في كلية الدفاع الملكية الأردنية وضرورة وجود لجنة للتخطيط الإستراتيجي في الأردن في ضوء المتغيرات الحالية لتحقيق الأمن الشامل بابعاده الإقتصادية والسياسية والعسكرية والأيديولوجية, إضافة إلى نظرته العميقه الإستراتيجية السياسية للدور الهاشمي في الوصايا على المقدسات الإسلامية والمسيحية أمام إجتماع لجنة فلسطين بشخصيات وقيادات مسيحية الإسبوع الماضي بإقتراحه تشكيل لجنة ذات أبعاد سياسية وإقتصادية وسياحية لتوضيح وتعزيز دور الهاشميين وإبراز هذه المقدسات محلياً وعربياً وعالمياً وإنشاء محتوى رقمي لذلك.

هذه الشخصية الأردنية المميزة التي ولدت من رحم قواتنا المسلحة الباسلة بخدمة إستمرت 21 عام أنهت برتبة عقيد وأنجزت أعمال مميزة في الخدمة. وقد ذكرنا بموقعنا قبل 4 شهور تقريباً تعريف بهذه الشخصية قبل أن نكتشف ما يكتبه ويحلله ونستمع لمقابلاته التلفزيونية , وقد ذكرنا أنه حصل على جائزتين عالميتن عام 2016 و2022 بالتمييز والقيادة والريادة من مؤسسات أوروبية ومجلات أمريكية.

وفي هذا الصدد قرأت مقالته التي نشرت يوم أمس تاريخ 10-10-2022 بعنوان: " ماذا بعد تفجير جسر شبه جزيرة القرم" , لقد تطابقت تحليلات وتوقعات حدادين الإستراتيجية مع ما تحدث به القادة الغربيون اليوم من طرفي النزاع بعد سماعي لها كالتالي:

1)المؤتمر الصحفي قبل قليل للأمين العام لحلف الناتو السيد ستولتنبرغ في بروكسل عن حماية البُنية التحتية الحيوية البحرية من أنابيب الطاقة وغيرها, وهذا ما توقعه وحلله حدادين من إمكانية إستهدافها من قبل روسيا.

2) تصريح رئيس مجلس الدوما الروسي السيد فيتشيسلاف عن تعرض بلاده لثلاث أعمال إرهابية ونعته بأن النظام الأوكراني أصبح إرهابياً ,كما ربطها حدادين بمقاله لوجوب الرد على الإوكرانيين.

3) مجمع " تيرادا" الروسي يكبح عمل أقمار Starlink ويسبب خسائر ضخمة في صفوف القوات الإوكرانية, وهذا ما توقعه وحلله حدادين من محاولة إستهداف روسيا للأقمار الإصطناعية الغربيةالتي تُدير مسرح العمليات.

4) المتحدث بإسم الرئاسة الروسية صرح بأن الكرملين سيراقب عن كثب كل ما يتعلق بإمدادات الأسلحة الإضافية إلى سلطات كييف, حيث توقع وحلل حدادين ذلك من الجانب الأوكراني :تزويد القوات الأوكرانية بطائرات مقاتلة من طرازF16 وصواريخ طويلة المدى لإستهداف الأهداف في العمق الروسي.

5) الهجوم الصاروخي الروسي على أهداف في العمق الأوكراني في نفس يوم كتابة المقال حيث توقع وحلل حدادين: ضرب الإمدادت العسكرية الأوكرانية في العمق.

وإننا من موقعنا الحر هذا نشد وندعم الكفاءات الأردنية المميزة التي تستحق الكثير من الإهتمام لما يقدموه لنا من إبتكارات وحلول مميزة نتيجة الخبرات الداخلية والخارجية التي يتمتعون بها , وطريقة التفكير والطرح المميز والإستراتيجيات التي تُحلل بذكاء.

 

مواضيع قد تهمك