الأخبار

ورشة تدريبية في بترا حول الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار

ورشة تدريبية في بترا حول الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار
أخبارنا :  

عقد مركز التدريب الإعلامي في وكالة الأنباء الأردنية، اليوم الثلاثاء، ورشة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار، قدمها

الخبير الإعلامي الرقمي الدكتور عبدالكريم الدبيسي.

وقال الدبيسي خلال الورشة، إن الذكاء الاصطناعي يُعد بمثابة مظلة كبيرة يندرج تحته العديد من التطبيقات والاستخدامات، التي تعتمد على قدرة الآلات على التعلّم وتطوير نفسها، بقدر ما يتوفر لها من بيانات، عن طريق خوارزميات يضعها علماء البيانات، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج إلى وجود بنية تحتية قوية، معتمدا على أدوات التحليل الرقمي للبيانات، والقدرة على تخزينها.

وأكد أن هذه التكنولوجيا تخدم العديد من الفئات والمجالات، بما فيها المجال الصحفي، مبينا محاور صحافة الذكاء الاصطناعي من جانب المفهوم والأسلوب والمزايا والتحديات التي تواجه صحافة الذكاء الاصطناعي.

وبين أن صحافة الذكاء الاصطناعي تمثل عددا من الخوارزميات التي يتم إنشاؤها لعمل القصص الإخبارية المتخصصة من خلال البيانات المنظمة، وذلك بعد تحريرها ونشرها وتوزيعها تلقائيا.

وأوضح الدبيسي أن الذكاء يعمل على إعداد وتحرير المواد الإخبارية والتنبؤات الصحفية والذي بدوره يسهم باختصار الوقت والجهد وزيادة إنتاجية الأخبار والمواد الصحفية وخفض التكاليف، كما يتيح للصحفي التفرغ للإبداع والتعمق في التحقيقات الصحفية.

بدوره، أشار مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الزميل فايق الحجازين إلى أهمية الذكاء الاصطناعي كعامل معزز ورافد لقدرات المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها، مؤكدا أهمية مواكبة المتغيرات بعالم الصحافة والإعلام.

وأثنى الحجازين على جهود الدكتور الدبيسي واهتمامه بتعزيز قدرات ورفد معارف العاملين في (بترا) والدور التنويري والتوعوي الذي يقوم فيه من خلال محاضراته ومؤلفاته ذات العلاقة.

إلى ذلك، قال مدير التطوير المؤسسي والتدريب في (بترا) الزميل ماهر الشريدة، إن خطة الوكالة التدريبية تركز على استدعاء كافة الأفكار التطويرية الرامية إلى تعزيز إمكانات الزملاء المهنية وتعزيز دورهم الصحفي.

--(بترا)

مواضيع قد تهمك