الأخبار

الجامعة الهاشمية تحصد المراكز الثلاثة الأولى بمسابقة عمرة للبرمجة

الجامعة الهاشمية تحصد المراكز الثلاثة الأولى بمسابقة عمرة للبرمجة
أخبارنا :  

حَصَدَ طلبة كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الهاشمية المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة عَمْرَة AMRA للبرمجة الثانية التي نظمتها الكلية يوم أمس السبت 6/8/2022 بمشاركة (33) فريقًا طلابيًا من ثلاث جامعات هي: الهاشمية وآل البيت والزرقاء الخاصة. وتتكون المسابقة من مجموعة من أسئلة حل المشكلات في البرمجة Problem Solving لتقيس المهارات لدى الطلبة بإيجاد الحلول المثالية بالسرعة والدقة المناسبة. وأشرف على المسابقة الدكتور إبراهيم العقيلي رئيس مسابقة عَمرة للبرمجة والدكتور ساري عواد، كما شارك في أقامة هذه المسابقة مجموعة من الخبراء والمنظمين والمشرفين من داخل الأردن وخارجه.

وبارك رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون للفرق الفائزة هذا الفوز الثمين، كما قدَّم شكره لعمادة الكلية والأساتذة المشرفين على المسابقة على الجهود التي بذلوها على مدار الأيام الماضية وعلى حسن التنظيم والظفر بهذه المسابقة.

وأكد عميد الكلية الأستاذ الدكتور خالد الصرايرة دعم الجامعة للفرق الفائزة ولكافة الطلبة الذين يشاركون في المسابقات المحلية والعربية والدولية وتوفير كل ما يحتاجونه من تجهيزات وخبرات وتسهيلات وغيرها.

وذكر الدكتور إبراهيم العقيلي رئيس مسابقة عمرة للبرمجة أن المسابقة تعد جزء من المسابقة العالمية للبرمجة ICPC التي تعد أقوى مسابقة برمجية على المستوى العالمي وبدأت منذ أكثر من خمسين عامًا، وهي مسابقة برمجية جماعية دولية مخصصة لطلاب الجامعات حول العالم، إذ يتكون كل فريقٍ من ثلاثة طلاب، وهذا الفريق يتم اختياره على مستوى الجامعة الواحدة، يتكون من خيرة طلابها، لذلك تكون المنافسة المحلية بين الطلاب كبيرةً. وأضاف أن التحضير للمسابقة استمر على مدار شهر كامل، مدة المسابقة (5) ساعات متواصلة لا انقطاع فيها. وقال أن المسابقة تحتوي على عدة مسائلَ بمستوياتٍ متفاوتةٍ من الصعوبة، وفي نهاية المسابقة يعتمد اختيار الفريق الفائز على عدد المسائل التي أجاب عنها، والوقت الذي استهلكه من أجل حل المشكلة، بالإضافة لعدد الحلول الخاطئة التي تم إرسالها للحكم.

وذكر الدكتور ساري عواد أن الهدف من المسابقة البرمجية الجامعية ICPC حل المشكلات البرمجية الحقيقية في العالم، مع تعزيز التعاون بين الطلاب، وتحسين القدرة على العمل تحت الضغط، حيث يتم التنافس بين الفرق على مستوى ثلاث مراحل، أولا مرحلة الجامعة أو عدة جامعات، ثم تنافس الفرق الفائزة على المستوى الوطني الذي يضم كافة الجامعات، وبعدها تقوم الفرق الفائزة بالتنافس على مستوى الإقليم مثل الفرق العربية الفائزة التي تتنافس على مستوى الوطن العربي وأفريقيا، ومن ثم يتم التنافس على المستوى العالمي.

وقال السيد دعسان سلامة مدير عمليات المسابقة للأردن أن المسابقة تعمل على تعزيز مهارات البرمجة حيث يتحدى المشاركون بعضهم من أجل حل الخوارزميات الحاسوبية بمهاراتٍ برمجيةٍ سريعة، وهذا ما يعزز التعاون والإبداع والابتكار، ويطور أداء المشاركين تحت الضغط.

وفاز في المركز الأول من المسابقة فريق (Runtime Terror) المؤلف من الطلبة:

- أيهم الحطيني

- شادي النابلسي

- سيف الدين الحاره

وفي المركز الثاني فريق Pasta المؤلف من الطلبة:

- راما أبومعيليش

- عمار عبدو

- عبدالله الكنش

وفي المركز الثالث فريقMyths المؤلف من الطلبة:

- معاذ حوامده

- صابر عوده

- محمد عليمات

مواضيع قد تهمك