الأخبار

انطلاق عروض أيام الفيلم الكازاخستاني في الملكية الأردنية للأفلام

انطلاق عروض أيام الفيلم الكازاخستاني في الملكية الأردنية للأفلام
أخبارنا :  

انطلقت عروض "أيام الفيلم الكازاخستاني" مساء أمس الأربعاء في المسرح الخارجي للهيئة الملكية الاردنية للأفلام بعمان.
وفي حفل انطلاق العروض التي تأتي بتنظيم من الهيئة بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان في الاردن القى السفير الكازاخستاني آيدربيك توماتوف كلمة اكد فيها على عمق العلاقات بين البلدين الصديقين كازاخستان والأردن، معرباً عن سعادة السفارة بالتعاون مع الهيئة في إقامة هذه "الأيام"، ومنوها بأنها تأتي بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لاستقلال جمهور كازاخستان ومئوية تأسيس الدولة الأردنية.
كما نوه بفيلم الافتتاح "بلوان شولاك" الذي يسرد إحدى قصص بطولات الوطنيين الكازاخستانيين في مواجهة الاحتلال الروسي.
وكان مدير عام الهيئة مهند البكري القى كلمة في مستهل الحفل أكد فيها حرص الهيئة على تقديم افلام نوعية بالتعاون مع سفارات الدول في الأردن علاوة على دور الهيئة بإقامة الورش المتخصصة في صناعة الأفلام.
وتلا ذلك عرض فيلم الافتتاح الدرامي التاريخي "بلوان شولاك" إخراج نورجيلدي ساديجولوف وهو من إنتاج 2019، ويروي حكاية المقاتل والبطل والشاعر الكازاخستاني "بلوان شولاك" الذي يعتبر رمزاً وطنياً في بلاده لمحاولاته العديدة لحماية شعبه من مجموعة من الوافدين الروس شكلوا تهديدا للسلام في بلدته الصغيرة، وكانت ارسلتهم حكومة الامبراطورية الروسية بعد ان قررت مصادرة الاراضي الكازاخستانية وتقديمها لأولئك الوافدين.
وحفل الفيلم بمشاهد ذات جماليات بالغة في اللقطات السينمائية للطبيعة الاخاذة التي تتمتع بها المناطق الطبيعية في كازخستان كما سلط على العديد من المظاهر المختلفة المرتبطة بالموروث والثقافة الكازاخستانية التقليدية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك