الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

ما تداعيات فصل روسيا عن نظام SWIFT للمصارف؟

ما تداعيات فصل روسيا عن نظام SWIFT للمصارف؟
أخبارنا :  

قلل مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، من شأن تداعيات فصل روسياعن نظام "SWIFT"، في حال تم اتخاذ خطوة كهذه ضد موسكو.

وقالتشيجوف، في تصريح على هامش مشاركته فيمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي اليوم الجمعة، إن فصل روسيا عننظام "SWIFT" لن يكون كارثيا بالنسبة لها.

وردا على سؤال عما إذا كانت موسكو تعتبر تصريحات بعض السياسيين الغربيين حول احتمال انفصال روسيا عن هذاالنظام تهديدا، قال: "نحن لا نشعر (بالتهديد). لكنني متأكد من أنه حتى هذا لن يكون كارثة بالنسبة لنا".

تجدر الإشارة إلى أن"SWIFT" هو نظام دولي بين البنوك لتحويل المعلومات وإجراء المدفوعات، وترتبط به أكثر من 11 ألفا من أكبر المؤسساتفي جميع دول العالم تقريبا.

وقدتحدثت تقارير إعلامية مؤخرا عن إمكانية فصل روسيا عن منظومة "SWIFT" كواحدة من أشد العقوبات الغربيةالتي يمكن أن تفرض ضد روسيا.

وفيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية، قالوزير المالية الروسي أنطونسيلوانوف،في مؤتمر صحفي عقد أمس على هامش المنتدى، إن روسيا لن تغير استراتيجية الاقتراض بعد 14 يونيو الجاري، وهو موعد دخول حزمة جديدة من العقوبات الأمريكيةحيز التنفيذ.

وقالسيلوانوف، إن "العقوبات غير سارة لكنها ليست قاتلة (للاقتصاد الروسي)".

وانطلقتيوم الأربعاء الماضي أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سينعقد حضوريا (وجها لوجه)، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

المصدر: نوفوستي

مواضيع قد تهمك