الأخبار

غوتيريش: نثمن دور السعودية في تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد

غوتيريش: نثمن دور السعودية في تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد
أخبارنا :  

قال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، خلال تدشين، "مبادرة الرياض" التى تهدف لإنشاء شبكة عالمية لمكافحة الفساد، إن "الفساد عمل غير أخلاقى وجريمة خطيرة عابرة للحدود".

وأضاف غوتيريش نثمن دور السعودية فى تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد خلال قمة العشرين، مؤكدا على أن تأسيس هذه الشبكة هو أمر مهم للغاية.

وتابع أن شبكة عالمية لمكافحة الفساد ستوفر أموالا مهمة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، حيث ستوفر3 خيارات لتحقيق الهدف، مضيفا أن شبكة مكافحة الفساد ستعمل أيضا على مكافحة الإرهاب عبر الحدود، ونجاحها يعتمد على الحوار بين الشركاء الدوليين.

من إطلاق مبادرة الرياض

وأكد مازن الكهموس، رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، في السعودية أن هناك حاجة لوجود تضامن عالمي خاصة في أوقات الأزمات.

وقال "الكهموس" بمناسبة الإعلان عن تدشين "مبادرة الرياض" لإنشاء شبكة عالمية لمكافحة الفساد، إن شبكة مكافحة الفساد توفر الأدوات اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة.

فيما أشار "الكهموس" إلى أن المملكة العربية السعودية قدمت 10 ملايين دولار لإنشاء شبكة عالمية لمكافحة الفساد، مبينًا أن المبادرة جاءت بدعم سياسي من المملكة ووزراء مكافحة الفساد في دول العشرين.

ترحيب دولي

وكانت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة"، قد أعلنت في وقت سابق، اليوم الخميس، أن المملكة العربية السعودية تشارك اليوم الخميس بوفد يرأسه رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مازن بن إبراهيم الكهموس، تدشين مبادرة الرياض الرامية لتأسيس شبكة عمليات عالمية لتبادل المعلومات بين أجهزة مكافحة الفساد حول العالم (GlobE)، وذلك في مقر الأمم المتحدة في فيينا.

ويأتي هذا التدشين في الوقت الذي لاقت فيه مبادرة الرياض ترحيباً دولياً، إذ تضمن الإعلان السياسي لاجتماع الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة لمكافحة الفساد ترحيباً بإنشاء شبكة مبادرة الرياض المسماة بالشبكة العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (GlobE).

وسيناقش المشاركون بحضور المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدكتورة غادة والي، والأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، عدداً من الموضوعات المتعلقة في مجال مكافحة الفساد، في مقدمتها الإعلان عن شبكة مبادرة الرياض (GlobE)، حيث عملت المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين G20 في العام 2020م، على تطوير وإطلاق شبكة مبادرة الرياض (GlobE)، إيماناً منها بأهمية تعزيز جهود مكافحة الفساد دولياً.

وسيلقي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، بهذه المناسبة، كلمة المملكة، يبرز من خلالها جهود المملكة وسعيها الدؤوب لتفعيل شراكاتها الدولية في مجال مكافحة الفساد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - تماشياً مع رؤية المملكة 2030 واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

مواضيع قد تهمك