الأخبار

مراكز شبابية في إربد وعجلون تنفذ أنشطة متنوعة

مراكز شبابية في إربد وعجلون تنفذ أنشطة متنوعة
أخبارنا :  

نظمت مراكز شبابية في محافظتي اربد، وعجلون السبت، أنشطة وفعاليات تدريبية وتوعوية متنوعة، شارك بها عدد من الشباب.
وعقد مركز شباب الرمثا ورشة عمل حول الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني بحضور 20 مشاركا من الفئة العمرية 12 - 14 عاما.
وقالت المحامية هبة الشبول، إن الأوراق النقاشية، هي سلسلة بدأها جلالته عام 2012، بهدف تعزيز الحوار الوطني حول القضايا الأساسية، وتوفير رؤى وأفكار حول الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وأضافت أن جلالته قدم 7 أوراق نقاشية تناولت موضوعات مختلفة، بهدف تعزيز الإصلاحات الهيكلية في الأردن وتحقيق التنمية المستدامة بمشاركة فعالة من جميع مكونات المجتمع.
ومن جهة أخرى، قامت مراكز، شابات الرمثا، وشباب وشابات سهل حوران، وشابات إربد النموذجي، بزيارة متحف حكايا في محافظة مادبا، بمشاركة 20 شابة من كل مركز ضمن الفئة العمرية 18-30 عاما.
وهدفت الزيارة إلى تعزيز فكرة التآخي بين الأديان، فالمتحف يعتبر مركزا ثقافيا يأخذ زائريه في رحلة لاستكشاف الإرث الديني والتاريخي والثقافي للأردن، وحلقة وصل لمختلف الحضارات.
ونفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج التابع لمديرية شباب إربد اليوم، معسكرا كشفيا نهاريا، بمشاركة 20 شابا من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 12- 17 عاما.
و تحدثت رئيسة المركز وجود الشويات، حول أهمية المعسكر الذي يهدف إلى تعريف المشاركين وتدريبهم على المهارات الكشفية المختلفة، ومراحل الكشافة وقانون الكشافة، وصفات الكشاف.
وتضمن برنامج المعسكر الذي يستمر 3 أيام، في يومه الأول التعريف بمفهوم الحركة الكشفية، ومسيرا كشفيا في غابات اشتفينا وزيارة إلى قلعة عجلون.
وعقد مركز شابات كفرسوم بالتعاون مع مطبخ "فينا الخير" ، ورشة عمل تفاعلية تدريبية في مجال تعليم وإعداد المأكولات الشعبية المختلفة، بمشاركة 20 شابة ، ضمن الفئة العمرية من 18-30 عاما.
وتضمن اللقاء الحديث عن العديد من طرق عمل وتحضير بعض المأكولات الشعبية.
ونفذ مركز شباب وشابات غرب إربد، ورشة بعنوان"مارثون تحدي القراءة"، بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 12-18 عاما.
وتضمنت فعاليات الورشة، التدريب على مهارات القراءة وقراءة مجموعهة من الكتب، وبيان أهمية القراءة لما فيها فائدة من الناحية العلمية والفكرية.
كما نفذ المركز ضمن برامج ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي، زيارة إلى مصانع الدرة الغذائية في مدينة الحسن الصناعية بمشاركة 20 شابة من عضوات المركز.
وهدفت الزيارة إلى التعرف على أسس التغليف والتعليب والتسويق للمنتوجات الغذائية والطرق العلمية والصحية لجعل المنتج الغذائي آمنا وفق المواصفات العالمية.
ونظم مركز شابات الطيبة، ورشة عمل حول قانون الإدارة المحلية للبلديات ومجالس المحافظات اللامركزية.
وعرفت المدربه مريم أبو بكر، بقانون الادارة المحلية رقم 22 لسنه 2021، وجرى الحديث عن المجالس ضمن قانون الإداره المحلية التي تضم مجلس المحافظة والمجلس البلدي والمجلس التنفيذي وتوضيح آلية عملها وطريقه تشكيلها ومهامها وصلاحياتها وتمثيل المرأة فيها.
ونظم مركز شباب المزار الشمالي زيارة إلى قلعة عجلون بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 12-18 سنة.
وهدف النشاط إلى رفع مستوى الوعي لدى الشباب للتعرف على المواقع السياحية والتاريخية والسعي للترويج لها محليا مع اكسابهم أنماط صحية سليمة وبناء منظومة قيمية للحفاظ على الممتلكات.
كما نظم مركزا شابات المزار الشمالي وكفر الماء المدمج، بحضور 40 من الأعضاء مباريات شطرنج، للفئة العمرية 12-17عاما.
و قدم المحكم احمد بني ياسين شرحا عن لعبة الشطرنج وتاريخها.
وهدفت الفعالية إلى تعزيز العمل بين المراكز الشبابية وتبادل الخبرات الثقافية والرياضية ونشرها بين الاعضاء وحب المنافسة، وكانت النتيجة فوز مركز شابات المزار الشمالي على مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج.
ونظم مركز شباب حرثا ، حوارية بعنوان "الأمن السيبراني والحماية الرقمية"، بحضور 20 شابا من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 15- 17 عاما.
وتحدث المدرب وئام عبيدات حول مفهوم الأمن السيبراني بشكل عام وأهميته ومجالاته وأنواعه المختلفة ومنها أمن الشبكات بأنواعها وأمن التطبيقات.
وأختتمت في معسكر الحسين للشباب في عجلون، فعاليات معسكر الكشافة الذي نظمته مديرية شباب عجلون لمدة 3 أيام، بمشاركة 25 كشافًا من الفرق الكشفية التابعة لمراكز الشباب.
وتضمنت الفعاليات التعريف بالحركة الكشفية، وأناشيد ، وألعاب كشفية، وأعمال تطوعية في ساحة المعسكر وبيت الشباب.
وهدفت معسكرات الكشافة إلى تجذير قيم العمل التطوعي لدى الشباب، ورفع مستوى الوعي بأهمية دورهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم، والإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك