الأخبار

سالم محمود الكورة : المساحة العقلية والإبداع الفكري

سالم محمود الكورة : المساحة العقلية والإبداع الفكري
أخبارنا :  

إن الفلسفة العقلية والذهنية تقول بأن المساحة العقلية للفرد هي تمثيل للطاقة العقلية التي يمتلكها ويستطيع التصرف من خلالها والمنعكسة على سلوكه اليومي والمقترنه بأفعاله.

المساحة العقلية متفاوتة من فرد لآخر وحسب الاستهلاك العقلي، فمن خلال هذه المساحة يستطيع الفرد أن يتلقى التعليمات أو الاتجاه إلى خط التفكير المنطقي فمن خلال السلوك الفردي، قمت بوضع مقياس واعتبرته معيار للمساحة العقلية الفردية، فأطلقت النسبة من الصفر إلى المائة كحد قياس للمساحة العقلية للانسان، فالشخص السليم قد استهلك معظم المساحة ما بين 80% إلى 100%وفي نفس الاتجاه المعاكس تجد بان الشخص الغير سوي وعلى سبيل المثال المدمن على المخدرات أو المتعاطي قد استهلك نسبة صفر أو ٢٠% من المساحة الممنوحة له للتفكير واتخاذ القرار المناسب، وترك باقي المساحة العقلية غير مستغلة أو مستخدمة من قبله فهنا النتيجة ستكون عكسية على الفرد وعلى من يعيش معه وعلى المجتمع ايضا.

وأيضا أدخلت الخارج عن القانون والمطلوب قضائيا وبحالة متكررة ويدخل السجن ويخرج منه ويعود له، هنا الفرد قد أستخدم من المساحة من ٢٠% إلى ٣٠%، أي الكمية المحتاجة للتقكير بعملية النصب والاحتيال والسرقة ايضا.

ناتي الى الشخصية المميزة التي نجحت في الحياة العملية والاسرية وايضا المجتمعية هنا أؤكد بان هذه الشخصية المميزة السليمة استخدمت من ٩٠% إلى ١٠٠% من المساحة العقلية المتاحة للفرد فهذه الشخصية لم تضيع الوقت ولم تضيع الفرص المتاحة عملت بجد وتفان وعملت من اجل تحقيق الأهداف السامية.

إن فلسفتي في المساحة العقلية للإنسان تدور حول التفكير الابداعي من خلال العقل والذي يعتبر هو مركز التفكير وهو عبارة عن المكان الذي يحتوي على مجموعة من القدرات والتي يتم برمجتها إلى قرارت تنفيذية للفرد في حياته اليومية، وما تحتوية من أحداث ولكن هذه القدرات مرتبطة في المساحة ونسبة الاستهلاك الكمي للحصول على نتائج مرضية.

إن هذه المساحة الذهنية الفكرية مرتبطة بعنصرين:-

1- الجينات الوراثية للفرد فهي تعتبر المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية للفرد من قبل والديه الام او الاب احيانا وفي الدراسات العلمية اثبتت بان الجينات عنصر رئيسي هي مسؤولة عن تصرفاته وسلوكه الذي اكتسبة من والديه على سبيل المثال.

2- التعليم والتطور التكنولوجي فالإنسان الذي يصل إلى درجة من التعليم ويقوم ببذل الجهد الكبير من أجل التعلم والحصول على أعلى الشهادات، هذا بنظري قد استخدم المساحة الذهنية كاملة فكانت لا تقل عن 90%من المساحة الممنوحة للفرد مستغلة، وأيضا دور التطور التكنولوجي وخاصة عالم النت فأصبحت عملية الحصول على المعلومة سهلة وبين يديك، وبأي وقت شئت فهذا الامر قد ساعد الباحثين واصحاب العلم والمعرفة بأن يطوروا من المفهوم العلمي والفكري لديهم، واستغلال المساحة العقلية باكمل وجه وهنا نستطيع القول بأن الإبداع الفكري قد وصل الى المرحلة المناسبة للفرد في المجتمع وانعكس ايجابي على حياته ومحيطه.

3- البيئة والظروف المحيطة ايضا لها الدور الفعال والكبير، فالفرد الذي يعيش في بيئة تعتبر العلم والمعرفة جزءا من حياتها اليومية، فهذا له دورا كبيرا في الانعكاس على الفرد وقد تكون عنصرا تطوره العلمي والفكري الاوسع والأشمل أيضا.

نعم عزيزي القارئ عندما تضع الهدف وتضع الأسس والمباديء لتحقيق أهدافك السامية

فانت تمكنت من السيطرة على المساحة الذهنية كاملة بنجاح. عزيزي القارئ أرجو أن لا أكون أطلت في هذا الموضوع الهام لاستعمال المساحة العقلية المتاحة كاملة يريحك ويريح أسرتك ومجتمعك الذي تعيش فيه. وتكون قد دخلت في دائرة الإبداع الفكري ولكن علينا أن لا نكون سلبيين مع من لم يتمكن من استعمال المساحة الذهنية الممنوحة له بشكل كامل.

لذا علينا احتواء هذه الفئة من الأفراد، وأن لا نكون من جماعة الشد العكسي حرصا منا على سلامتهم ومنحهم فرصة افضل ليتمكنوا من العيش والتعايش مع المجتمع الواحد. ـ الراي

عضو اتحاد الكتاب والادباء الأردنيين

مواضيع قد تهمك