الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

مدير المؤسسة التعاونية يؤكد ضرورة تدريب الشباب على العمل التعاوني

مدير المؤسسة التعاونية يؤكد ضرورة تدريب الشباب على العمل التعاوني
أخبارنا :  

أكد مدير عام المؤسسة التعاونية عبد الفتاح الشلبي، اليوم الأربعاء، ضرورة الاهتمام بالشباب في محافظة الكرك، وتدريبهم في مجالات العمل التعاوني، وحثهم على تأسيس جمعيات تعاونية تكون انطلاقتهم لإقامة مشاريع تسهم في توفير فرص عمل ومصدر دخل لهم.
وقال الشلبي، خلال لقائه محافظ الكرك محمد الفايز ضمن جولته في المحافظة، اليوم، إن التعاونيات تعتبر نوافذ تشغيلية إلى جانب القطاعين العام والخاص، وتسهم في التقليل من مشكلتي الفقر والبطالة؛ إضافة إلى دورها في تقليص الفروقات الاجتماعية والاقتصادية بين أبناء المجتمع.
بدوره، أبدى المحافظ الفايز ترحيبه وجاهزيته للعمل على تعزيز العلاقات مع التعاونيات بما يخدم مسيرة التنمية المحلية في الكرك، وأكد أهمية إدامة التواصل بين الإدارة المحلية والجهات الرسمية المعنية في المحافظة مع قطاع التعاون والجمعيات التعاونية؛ للاستفادة من ذلك في تحديد احتياجات المجتمعات المحلية على الصعيد التنموي.
واتفق الجانبان على أهمية متابعة مشاريع التعاونيات، والعمل على تذليل التحديات والمعيقات التي تواجهها في محافظة الكرك، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لإدامة دورها التنموي.
كما التقى الشلبي بحضور مدير تعاون الكرك محمد العضايلة، رؤساء وأعضاء لجان إدارة جمعية سيدات منشية أبو حمور التعاونية، التي تمتلك مشغل تدريب وأشغال يدوية وحياكة، ومحفظة إقراضية، وجمعية سيدات مرود التعاونية التي تعمل في مجال التصنيع الغذائي؛ وذلك للوقوف على أبرز القضايا والمشكلات التي تواجه عملها، والبحث في كيفية مساعدتها لتجاوز التحديات التي تعيق مسيرتها التنموية.
وأكد الشلبي أن المؤسسة تسعى من خلال علاقاتها مع الشركاء المحليين والدوليين لتسهيل عمل الجمعيات التعاونية، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها في تسويق المنتجات أو توفير احتياجاتها من مستلزمات ومعدات.
وبيّن أن العمل جارٍ على إقامة معرض دائم للمنتجات التعاونية والريفية في عمان، هو الآن في طور التأسيس ووضع المخططات وطرح العطاءات، لافتا إلى إمكانية تسويق منتجات التعاونيات من خلال الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، أو من خلال أسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
وأكد أهمية تشبيك العلاقات بين التعاونيات لتجاوز مشكلة التسويق والتعاون فيما بينها لا سيما مع التعاونيات التي تقيم بازرات دائمة لعرض منتجاتها؛ وذلك بهدف تسويق منتجاتها من خلال هذه المعارض.
وأبدى الشلبي استعداد المؤسسة التعاونية بالعمل على تنظيم دورات تدريبية للتعاونيات في محافظة الكرك في مجالات التسويق، وذلك بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي مركز تطوير الأعمال (BDC)؛ للاستفادة من خبراته وقدراته التدريبية في تسويق منتجاتها.
وتفقد مدير عام المؤسسة محطة إكثار البذار في الكرك مع قرب الإعلان عن افتتاح موسم بيع بذار القمح والشعير المغربل للمزارعين للموسم الحالي.
وأكد توفر البذار بكمياتٍ كافيةٍ تلبي حاجة المزارعين للموسم الحالي، مشيراً إلى جودة البذار التي توفرها المؤسسة التعاونية من خلال محطات الاكثار التابعة لها والمنتشرة في أقاليم المملكة الثلاثة "الشمال والوسط والجنوب".
وقال إن المؤسسة تولي محطات إكثار البذار اهتماماً كبيراً لأهمية مادتي القمح والشعير ضمن منظومة الأمن الغذائي، مشيراً إلى العمل المستمر على تحديث هذه المحطات وتطويرها بالشكل الذي يحسن من أدائها وسرعة الانجاز.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك