الأخبار

خبيران: حركة السياحة الداخلية مبشّرة وقوية

خبيران: حركة السياحة الداخلية مبشّرة وقوية
أخبارنا :  

عمان - عمار الصقور

أكد خبيران اقتصاديان ان استضافة قطر لكاس العالم لم تكن ضمن التوقعات المرجوة منها لتنشيط القطاعات الاقتصادية والسياحية الأردنية.

وقال الناطق الاعلامي باسم جمعية وكلاء الفنادق محمد القاسم ان الاستفادة المرجوة لتحسين القطاع السياحي من خلال فعاليات كاس العالم 2022 » مونديال قطر » لم تكن ضمن التوقعات الكبيرة والطموحة في تشغيل القطاع السياحي وحتى زيادة عدد السياح الترانزيت.

وقال القاسم في تصريح إلى الرأي ان القطاع لم يلمس حركة سياحية نشطة، خاصة في الفنادق من هذا الحدث الكروي العالمي.

وبين القاسم انه بعيدا عن بطولة كأس العالم، فإن حركة السياحة الداخلية مبشرة وقوية، وان نسبة الحجوزات في عدد من فنادق المملكة للشهر القادم وصلت 90%، لافتا الى ان موقع عماد السيد المسيح (المغطس)، يشهد حركة سياحية نشطة وتزايدا في اعداد الزوار شهريا بنسب مضاعفة.

ولفت إلى أن نسبة الحجوزات الفندقية لشهر تشرين الأول10-2022، بلغت 66% في العاصمة عمان, وفي البتراء 79% وفي فنادق البحر الميت 77%.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش إنه لا شك ان عوائد تنظيم قطر لكاس العالم تتفاوت حتي بالنسبة لقطر ودول الاقليم والاردن، والفائدة الأردنية من هذا المونديال ليست فائدة مؤسسية جامعة، وانما متناثرة على قطاعات أو جهات اخرى؛ بمعنى ان اجمالي المواطنين ومعظم القطاعات الاخرى, ربما لا تجد ان هنالك عائدا قد تحقق من استضافة قطر لكاس العالم على عكس ما تم الترويج له.

وبين عايش ان حجم التبادل التجاري بين الأردن وقطر زاد في النصف الأول من هذا العام تقريبا 65 مليون دينار, وربما بلغت 180مليون دينار في أول 9 أشهر من هذا العام, وهذا يعتبر من الحالات النادرة التي يحقق فيها الميزان التجاري فائضا في علاقاته مع دولة أخرى، وهو ما يمكن البناء عليها لتطوير العلاقات الاردنية القطرية، لزيادة اعتماد قطر على المنتجات الزراعية والغذائية وربما استثمار أكبر في القطاع الزراعي وقطاع التغذية ما يفتح آفاقا وفرص عمل. ــ الراي

مواضيع قد تهمك