الأخبار

الملكية الأردنية للأفلام والسفارتان السويسرية والفرنسية يستذكرون المخرج غودار

الملكية الأردنية للأفلام والسفارتان السويسرية والفرنسية يستذكرون المخرج غودار
أخبارنا :  

-استذكرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والسفارتان الفرنسية والسويسرية في الأردن بحفل أقيم مساء امس الاثنين في مسرح الرينبو بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي بعمان، الأعمال السينمائية للمخرج الفرنسي-السويسري الراحل حديثا جان لوك غودار.
وتحدثت السفيرة السويسرية إميليا جورجيفا خلال الحفل عن مناقب المخرج الراحل الذي أقام آخر أيامه في سويسرا، منوهة بأن غودار كان رائدا في صناعة الأفلام التي تتعلق بقضايا المجتمع.
واستعرضت جورجيفا تجاربه وأعماله السينمائية ونهجه الفني والذي كان أحد أهم رواد الموجة الفرنسية السينمائية الجديدة في حقبة ستينيات القرن الماضي.
وثمن السفير الفرنسي اليكسي لو كور غراندميزون في كلمته، التعاون والشراكة مع الهيئة في العديد من البرامج والمشروعات والأسابيع التي تتعلق بفن السينما.
وقال إن المخرج غودار الذي رحل في شهر أيلول الماضي في سويسرا مخلفا إرثا مهما من النهج السينمائي والأفلام التي بلغت نحو 150 فيلما، مشيرا إلى أن الفيلم الذي سيعرض مساء اليوم، بمناسبة حفل استذكار المخرج الراحل وعنوانه "بييرو الأحمق" يعكس أسلوبية غودار المتفردة في صناعة الأفلام.
بدوره، تناول المخرج والناقد السينمائي أحمد الخطيب خصوصية أعمال غودار وعمق الموجة الفرنسية الجديدة في صناعة الأفلام خلال حقبة الستينيات والسبعينيات، والتي عكست ثورة في عالم السينما، مبينا أنها كانت قائمة على الحرية في السينما والفن والإبداع وكسر كل القواعد بعكس التيار الذي كان سائدا آنذاك.
وأشار إلى أن مخرجين الموجة الجديدة آنذاك غودار وفرانسوا رولاند تروفو وإريك رومير، وكلود شابرول وجاك ريفيت اعتمدوا تقنيات مغايرة لما كان سائدا خصوصا فيما يتعلق بالتعامل مع النص، وتقنيات التصوير من خلال الكاميرا المحمولة باليد والقطعات المفاجئة.
وجرى خلال الحفل، عرض فيلم "بييرو الاحمق" من كتابة وإخراج غودار وبطولة جان بول بولموندو وآنا كارينا وإنتاج عام 1965 والذي ينتمي إلى الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة ومأخوذ عن رواية "الهوس" التي كتبها ليونيل وايت عام 1962 وسط حضور وتفاعل جمهور كبير.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك