الأخبار

تكريم الأردن في احتفالية يوم الوثيقة العربية

تكريم الأردن في احتفالية يوم الوثيقة العربية
أخبارنا :  

القاهرة ــ حلّ الأردن، اليوم الأحد، ضمن الدول التي فازت مؤسساتها بتكريم، في الاحتفالية التي أقامتها جامعة الدول العربية بيوم الوثيقة العربية،بمقر الأمانة العامة للجامعة وبحضور سفراء وممثلي مؤسساتٍ توثيقية وأكاديمية عربية.
وجرى تكريم دائرة المكتبة الوطنية بالفئة الثالثة عن المؤسسات الفاعلة في مجال الحفاظ على الأرشيفات الوثائقية العربية بحضور السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، كما جرى اختيار سوسن إبراهيم معطي من "المكتبة الوطنية" للتكريم ضمن الفئة الثالثة للفنيين المتخصصين في الأرشفة، بعد منافسات مع مرشحين عرب آخرين.
وأقيمت الاحتفالية التي رعاها أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة تحت عنوان "الأرشيفات العربية، جسر التواصل بين الشعوب"، وذلك لما تشكّله "الأرشيفات" من مكانة مهمة في حياة الأمم والشعوب.
وشارك السفيران العضايلة وأبو غزالة ورئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف الدكتور فيصل التميمي، في تكريم معطي بجائزة الفئة الثالثة للفنيين المتخصصين في الأرشفة.
وتعد المشاركة الأردنية في الفعالية من أكبر المشاركات العربية، حيث حضر الفعالية مدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، ورئيس منتدى الجامعة الأردنية الثقافي الدكتور إسماعيل السعودي، ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، ورئيس مركز عمان والخليج للدراسات الاستراتيجية الدكتور محمد العدوان. ويأتي الاحتفال، الذي حضره سفراء دولة عربية وممثلي مؤسسات عربية معنية بالأرشفة والتوثيق، للتعريف بمكانة الوثيقة العربية باعتبارها القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمة.
وعلى صعيد متصل حضر السفير العضايلة توقيع اتفاقية تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والجامعة الأردنية واتفاقية أخرى بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومركز عمان للدراسات الاستراتيجية. وافتتح على هامش الاحتفالية معرض وثائقي مصوّر بعنوان "الأرشيفات العربية: جسر للتواصل بين الشعوب"، ومعرض وثائقي للمجموعات الوثائقية حمل عنوان "اليمن وجامعة الدول العربية: ثمانية عقود ثرية من التاريخ المشترك".
--(بترا)

مواضيع قد تهمك