الأخبار

500 شخص يستفيدون من خدمات باص السكري

500 شخص يستفيدون من خدمات باص السكري
أخبارنا :  

استفاد 500 شخص من خدمات باص السكري الذي أطلقته الجمعية الأردنية للعناية بالسكري، بالتعاون مع شركة "نوفو نورديسك"، تحت شعار "معًا من أجل حياة أفضل لمرضى السكري".
وقالت رئيسة الجمعية الدكتورة نديمة شقم في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن خدمات الباص شملت محافظات مادبا ومعان والعقبة ولواء البترا، وتضمنت تقييم عوامل خطورة للإصابة بالمرض، وفحص السكري للمراجعين وتحويل من هم عرضة للإصابة إلى أخصائي طب الأسرة، والمصابين بالسكري إلى أخصائي الغدد والسكري لتقييم وضعهم، وتحويل من هم بحاجة إلى مثقفي السكري.
وأضافت أن الهدف من حملة "باص السكري" هو الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين في محافظات الجنوب، وتوعيتهم بطرق الوقاية والكشف المبكر عن مرض السكري، ومخاطره وأمراض الضغط وارتفاع الكولسترول والسمنة.
وأشارت شقم إلى إجراء فحوصات القدم السكرية لنحو 300 حالة، تبين أن 30 بالمئة منها تعاني من مشاكل بالقدم السكرية، وإجراء فحص السكري التراكمي لـ 200 مراجع، مبينة اكتشاف حالات في مرحلة ما قبل السكري، وحالات سكري غير مسيطر عليها.
وقال رئيس اللجنة العلمية للجمعية الدكتور موريس برهم، إنه تم إجراء فحص العيون لما يقارب 400 مراجع، تبين من خلاله وجود حالات قصر نظر، ومياه بيضاء، وقرنية مخروطية، واعتلال شبكة العين للسكري.
وأشار إلى قياس كتلة الجسم لنحو 360 مراجعا، كان من بينهم 50 مراجعا أقل من الوزن الطبيعي، و70 طبيعيا، و240 مراجعا يعانون من الوزن الزائد والسمنة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك