الأخبار

اطلاق برنامج تنمية القدرات القيادية والإدارية في القطاع الصحي العام

اطلاق برنامج تنمية القدرات القيادية والإدارية في القطاع الصحي العام
أخبارنا :  

افتتح الأمين العام للوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، برنامج تنمية القدرات القيادية والإدارية للقطاع الصحي العام في الأردن الذي أطلقته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وقال الدكتور الشبول في كلمته مندوبا عن وزير الصحة، إن وزارة الصحة تعمل دائما على تعزيز الدور القيادي لشاغلي الوظائف الإشرافية لديها في مختلف المديريات والمراكز والمستشفيات التابعة لها لأهمية ذلك في تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطن.
ولفت إلى أن الوزارة تقوم باستمرار بحوكمة إجراءاتها وبياناتها من أجل تحقيق التحسينات المطلوبة في جودة الرعاية الصحية، حيث أن من شأن تحقيق هذه التحسينات تمكين المدراء من القيام بدورهم القيادي وبما ينسجم مع أسس القيادة الجيدة.
وبين ضرورة دعم المدراء والقياديين على جميع المستويات، لتحسين خدمات الرعاية الصحية وتعزيز نهج تحسين الجودة وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذه وتطويره، لافتا إلى أن الرعاية الصحية تعتبر حقا أساسيا من حقوق المواطن.
وثمن دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتنفيذ هذا البرنامج والتعاون مع منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.
بدورها، أكدت مديرة مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بيثاني هابيرير، التزام حكومة الولايات المتحدة الأميركية بدعم وزارة الصحة الأردنية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
وقالت، إن تطوير قادة ملهمين، وأنظمة إدارة صحيحة، بالإضافة إلى ممارسات حوكمة شفافة على مختلف المستويات، سيعزز النظام الصحي في الأردن وسيمكنه من تقديم خدمات أكثر استجابة وذات جودة عالية لدعم سلامة العائلات والمجتمعات في الأردن من خلال الاستثمار في هذه المهمة.
من جهتها، أوضحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، أن هذا البرنامج الشامل سيسهم في بناء القدرات القيادية للمدراء في قطاع الصحة حيث أنه من المهم أن يكون لدى قادة المنشآت الصحية كفاءات ومهارات أساسية لضمان تنفيذ رؤية القطاع الصحي من خلال تصميم وتنفيذ ومتابعة الاستراتيجيات ذات الصلة.
يذكر أن تنفيذ البرنامج المعتمد في مجال القيادة والإدارة لقطاع الصحة العام جاء من خلال مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.
ويوفر البرنامج تدريبا شاملا في إدارة المستشفيات، بالإضافة إلى خبرات عملية لتزويد القادة من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية بالمهارات المتقدمة لوضع استراتيجيات وإدارة وقيادة المنشآت الصحية في الأردن، كما سيمكن البرنامج القادة من صقل مهاراتهم التحليلية لتحسين استخدام بيانات منشآتهم في صنع القرارات وإجراء التصحيحات التي من شأنها إحداث تحول في القطاع الصحي العام وبالتالي دعم أجندة الإصلاح للقطاع الصحي في الأردن.
وسيتم من خلال البرنامج تدريب أكثر من 100 خبير وطني ليقوموا بدورهم بتدريب أكثر من 600 مدير وإداري من مديريات الصحة والمراكز والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية.
كم سيتم توفير المتابعة العملية في مواقع العمل للمتدربين بالإضافة إلى التوجيه والتدريبات اللازمة لضمان تطبيق واستدامة المهارات المكتسبة.
-- (بترا)

مواضيع قد تهمك