الأخبار

الشرق الأوسط تطلق حزمة تدريبية لإعادة صياغة مساقات برامجها الدراسية

الشرق الأوسط تطلق حزمة تدريبية لإعادة صياغة مساقات برامجها الدراسية
أخبارنا :  

أطلقت جامعة الشرق الأوسط حزمة تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية؛ لمراجعة وإعادة تقييم مخرجات البرامج الدراسية في كليات الجامعة كافة.
وتضمنت الحزمة ورشًا تدريبية عقدت مع أرباب عمل وأصحاب الاختصاص، تهدف إلى إعادة صياغة محتوى مساقات الخطط الدراسية لكل برنامج من خلال وضع خطة إجرائية مُفصَّلة للمواد كافة يطلق عليها اسم "Course Storyboard"، تقوم على ربط المحتوى بالنتاجات والمخرجات التعليمية للمادة أسبوعيًا.
وركزت الورش على وضع آلية يمكن معها إيجاد بيئة تعليمية مسؤولة عن تلبية تطلعات الطلبة، واحتياجات سوق العمل بشقيه المحلي والإقليمي، بما يحقق لهم فرصة الاندماج السريع فيهما.
وأشرف على الورش، مركز الاعتماد والجودة والمعلومات ممثلًا برئيسة قسم التطوير والتدقيق الأكاديمي فيه الدكتورة بيان أبو صفية، ورئيسة قسم اللغة الإنجليزية الدكتورة نسيبة عوجان، ورئيسة قسم الإدارة والمناهج، الدكتورة آيات المغربي.
وفي سياق آخر، نظمت كلية الآداب والعلوم التربوية في الجامعة، جلسة حوارية وضعت لوائح التعامل السليم بين الطلبة والمُعلّم، في إطار التزامها المستمر بمراجعة الأداء على جميع المستويات وفي جميع مناحي ومسارات الجامعة، بما يساعدها على الإبداع بإتاحة الفرصة للتعبير وإثراء الحوار الاستراتيجي.
وأدار الجلسة التي جاءت بعنوان: "ثقافة التواصل الاجتماعي الفاعل مع الطلبة في الجامعة"، عضو هيئة التدريس في قسم العلوم الأساسية بالكلية الدكتورة أماني دغلس، مستعرضةً من خلالها آخر الدراسات المتعلقة بالدماغ البشري، وصولًا إلى خصائص المرحلة العمرية لطلبة الجامعات.
وركزت الجلسة التي نظمتها لجنة خدمة المجتمع والأنشطة اللامنهجية في الكلية، على وضع القواعد الصحيحة للتعامل مع الطلبة، وتحديد آليات غرس القيم الإيجابية في نفوسهم، وطرائق مساعدتهم على اكتشاف ذواتهم.
وأكدت أهمية أن تكون العلاقة بين الطرفين مبنية على الاحترام المتبادل، في إطار تفهم احتياجات الطلبة، ومساعدتهم على تلبيتها بشكل علمي مدروس، مع تمّثل صفات المعلم القدوة للطلبة، بما يمكنه من إدارة المحاضرات والقاعة التدريسية بكفاءة واقتدار.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك