الأخبار

إشهار المجلدات السبعة للباحث زكي كمال في المركز الثقافي الملكي

إشهار المجلدات السبعة للباحث زكي كمال في المركز الثقافي الملكي
أخبارنا :  

أشهر الباحث المحامي الفلسطيني زكي كمال المجلدات السبعة "مواقف وآراء في المجتمع والتربية والسياسة والقضاء"، في حفل نظمته جمعية سمو للثقافة والفنون مساء اليوم الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي بعمان، برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي.

وقالت الدكتورة سوسن المجالي، في كلمتها التي ألقتها بالنيابة عن راعي الحفل، إن كتابات المحامي زكي كمال في كافة السياقات التي شملتها عناوين مؤلفاته، تعمل على قراءة ودراسة وتحليل الواقع الموجود بشكل علمي وعقلاني، سعيا إلى رسم خطوط أو خريطة الطريق للواقع المنشود بعيداً عن العبثية أو التجني أو التضليل أو حتى مجافاة الحقيقة، فهي في أحيان كثيرة مؤلمة.

وبينت المجالي أن آراء ومواقفه ورؤية زكي كمال، تشكل خريطة طريق لمن أراد أن يتخذ من قول الحق دربا وطريقا ومنارة ورسالة ونهج حياة.

فيما أشارت رئيسة الكلية الأكاديمية العربية في حيفا، البرفيسورة رندة خير عباسي، إلى أن موسوعة المحامي المفكر زكي كمال تشكل جسراً للتواصل بين المجتمع الفلسطيني ونظيره الاردني، في رسالة هامة بحد ذاتها للتعاضد بين ضفتي النهر.

وبينت عباسي أن نهج المفكر زكي كمال في موسوعته يذكر بدون أدنى شك بمنهج أرسطو وافلاطون في حواراته، فهو يعرض المسألة على أنها سؤال موجهه إليه، ثم يبدأ بتحليلها والتوسع بهما واصلا الادعاء بالبرهان.

وبين الصحفي حمادة فراعنة، أن المحامي زكي كمال يؤمن أن الإنسان هو القيمة العليا، واختصر مباهاته أنه إنسان فلسطيني عربي من بني معروف، وأن الظلم يجب مواجهته، وقال: "يؤمن كمال أن الكتابة والتعميم والفكرة واستنهاض الوعي هو شرط الانتصار وتحقيقه وأنه أداة تغيير الواقع، وهنا يكمن قيمة هذا العمل النوعي الذي قدمه لنا الكاتب المحامي الإنسان زكي كمال".

وأشار فراعنة إلى أن المجلدات السبعة لكمال هي قراءة مدققة، تفاصيل جذابة، استخلاصات ضرورية، تحتاج للتعميم لكل من يهتم بما يجري في فلسطين.

بدوره، قال مدير المحاكم الشرعية في أراضي الـ48 القاضي إياد زحالقة، إن زكي كمال أحد أبرز أقطاب القضاء والمحاماة والقانون، وأن آرائه التي تضمنتها المجلدات السبعة في المجتمع والتربية والتعليم والسياسة والقضاء، مبنية على مواقف عاشها صاحبها، تلخص تجربته الكبيرة والعميقة كرجل قانون صاحب رؤية ناقدة تعكس الواقع الحقيقي والقانوني الذي نعيشه.

وفي حفل الإشهار الذي أداره الإعلامي ياسر عطيلة، قال رئيس جمعية سمو للثقافة والفنون، الدكتور فلاح العموش، إن الفكر هو الوسيلة الأساسية للارتقاء بالإنسان وتغيير السلوك نحو الأفضل.

من جهته، شكر الباحث كمال، المتحدثين الذي أثروا حفل الإشهار بمداخلاتهم التي تنوعت بمختلف الاهتمامات التي واكبتها مجموعة المجلدات السبعة. كما شكر رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي، على اهتمامه برعاية حفل الإشهار.

وتم في نهاية الحفل عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الباحث زكي كمال، وإنجازاته في سلك القانون والبحث والإبداع.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك