الأخبار

جيبا تؤكد وجود فرص غير مستغلة بين الأردن والاتحاد الأوروبي

جيبا تؤكد وجود فرص غير مستغلة بين الأردن والاتحاد الأوروبي
أخبارنا :  

قال رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) علي مراد، إنه يوجد فرص غير مستغلة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، داعياً إلى استكشافها وتطويرها، والبحث عن سبل زيادة الصادرات وربط مجتمعي الأعمال.
وأعرب خلال حفل استقبال نظمته الجمعية لعدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي والملحقين التجاريين، بعنوان "تعزيز العلاقات الأردنية الأوروبية" بحضور عدد من المؤسسات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص، وأعضاء الجمعية؛ عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد للاقتصاد الأردني عبر المنح والمساعدات الفنية، مؤكداً ضرورة تعزيز القطاع الخاص في صلب أعماله للتوافق مع متطلبات الأسواق الأوروبية.
وأشار في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن الأردن يمثل بيئة أعمال مستقطبة للاستثمار، بسبب توفر توفر ميزات كثيرة، منها الاستقرار والأمن والموقع الجغرافي المميز، الذي يجعل منها بوابة مهمة لدخول أسواق المنطقة، بالإضافة إلى وجود العديد من الاتفاقيات مع مختلف الدول، داعياً إلى ضرورة تخفيض تكاليف الإنتاج، خاصة الطاقة وأجور النقل، بهدف تعزيز تنافسية المنتجات الوطنية محليا وخارجيا.
وأضاف أنه "على الرغم من وجود عقبات تواجه الشركات الأردنية الراغبة بدخول السوق الأوروبية، إلا أن هناك العديد من قصص النجاح، التي يجب التركيز عليها والاستفادة منها في تجارب أخرى من مختلف القطاعات"
بدورها اعتبرت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثودوسيو، أن للأردن إمكانيات كبيرة تستقطب الاستثمارات، التي تسهم إيجابياً في معدلات النمو الاقتصادي، وتنمية الصادرات، مؤكدة وجود فرص استثمارية مستقبلية واعدة، يمكن تطويرها بنحو أكبر بالتعاون مع دول الاتحاد، خاصة في مجالات النمو الأخضر وقطاعات المياه والطاقة والطاقة المتجددة.
وبين أمين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة أهمية التركيز على البيئة الاستثمارية الجاذبة، والشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص المحلي والدولي، وتسهيل الإجراءات من أجل تحفيز الاستثمار وتوليد فرص استثمارية في مختلف القطاعات الصناعية والاقتصادية، مشيراً إلى دور السوق الأردنية في تعزيز اتفاقيات التجارة مع دول العالم.
وعرض القطارنة مزايا قانون البيئة الاستثمارية الجديد لزيادة تنافسية المملكة، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات كافة والتعاون مع أي جهة ترغب في توجيه استثماراتها إلى الأردن.
من جهته استعرض مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي في وزارة الخارجية الدكتور إسماعيل المعايطة فرص الاستثمار المتاحة في الأردن، والمشروعات الكبرى التي ينوي الانخراط فيها، خاصة في مجالات الطاقة والمياه والسياحة، لافتاً إلى أهمية السوق الأردنية في التجارة الحرة مما يساعد على زيادة الصادرات إلى الأسواق الأوروبية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك