الأخبار

ختام دورة تدريبية حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية

ختام دورة تدريبية حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية
أخبارنا :  

-اختتمت دائرة الآثار العامة، الدورة التدريبية المتقدمة حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية، والتي تمت بالتعاون مع معهد غيتي للترميم (GCI) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM).
وتعرف المشاركون بالدورة البالغ عددهم 20 مشاركاً من 16 دولة عربية واجنبية، على الترميم الوقائي للفسيفساء من خلال اسلوبين استراتيجيين ومستدامين للحفاظ على المواقع الأثرية ( استخدام الملاجئ و إعادة الدفن)، كما تعرف تعلم المشاركون التقنيات التي تساهم في توفير بيئة اكثر أمناَ للمواقع الأثرية سريعة التأثر.
ووفرت الدورة التي استمرت 11 يوماً، المعلومات حول الملاجئ وإعادة الدفن، التي تعتبر ممارسات حفظ مستدامة ووقائية، وآليات إتخاذ القرار وجدواها وتنفيذها وهو ما يعرف بإدارة أعمال الترميم.
وعبر مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي في الكلمة الختامية للدورة، عن شكره لجميع القائمين على هذه الدورة من مشرفين ومنظمين وأيضًا مشاركين، مؤكداً اعتزازه وافتخاره باستضافة الأردن للدورة للمرة الثانية.
وثمن بلعاوي، التعاون وتبادل الخبرات الذي من شأنه توفير التنمية المستدامة وبناء القدرات لتوفير بيئة آمنة لتراثنا الحضاري، وأيضا نشر الوعي للأجيال القادمة في التعامل مع التراث الثقافي وحمايته.
وقال إن التحديات التي تواجه الفسيفساء من عوامل طبيعية وبشرية تتطلب نشر الوعي الأثري لما لها من قيمة أثرية كبيرة، كما ويتحتم علينا جميعاً البدء بوضع برامج تنفيذية قابلة للتطبيق لتوثيق اللوحات الفسيفسائية والمحافظة على ديمومتها.
وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات على المشاركين في الدورة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك