الأخبار

الأردنية تطلق برنامجي الدبلوم المهني والاحترافي في المركبات الكهربائية والهجينة

الأردنية تطلق برنامجي الدبلوم المهني والاحترافي في المركبات الكهربائية والهجينة
أخبارنا :  

أطلقت الجامعة الأردنية، اليوم الخميس، في حفل خاص رعاه رئيس الجامعة، الدكتور نذير عبيدات، برنامجي الدبلوم المهني والاحترافي في السيارات الكهربائية والهجينة، بحضور رئيس جامعة الطفيلة التقنية، الدكتور عمر المعايطة، ونواب رئيس الجامعة الأردنية وعميد كلية الهندسة، الدكتور ناصر الحنيطي، وفريق المشروع من كليات الهندسة في الجامعات الأردنية الشريكة.
ووفقًا لبيان الجامعة، يهدف البرنامجان اللذان أنشئا ضمن مشروع (ECO-CAR) المدعوم من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج إيراسموس بلس، إلى تزويد سوق العمل الأردنية والسوق الإقليمية بكوادر متخصصة من المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية والهجينة لتلبية احتياجات السوق في ظل تزايد الطلب محليًا على هذه التكنولوجيا.
وأثنى عبيدات على إضافة هذين البرنامجين النوعيين ضمن البرامج التي تطرحها الجامعة، مؤكّدًا أن هذه الخطوة تعزز فكرة أن يكون التعليم الجامعي مرتبطا بمتطلبات أصحاب وسوق العمل.
من جهته، قال الدكتور المعايطة إن العالم يتجه الآن نحو التعليم التقني، مؤكّدًا أن المشروع يُناغم بين الأكاديميا والتعليم التقني لخلق فرص عمل وبناء مهارات تتناسب مع متطلبات وحاجات سوق العمل الأردنية وتخفيف حدة البطالة.
بدوره، قال الدكتور الحنيطي إن البرنامجين اللذين طُوّرا بالشراكة مع جامعات العلوم والتكنولوجيا، ومؤتة، والطفيلة التقنية، والبلقاء التطبيقية، والحسين التقنية،والعلوم التطبيقية، والزيتونة الأردنية، وهوكستر الألمانية، وآخن الألمانية وديوستو الإسبانية، وبودابست الهنجارية، والتقنية الوطنية في أثينا، ولاكويلا الإيطالية، يوفران مناهج تطبيقية حديثة ومختبرات متخصصة وفرصًا تدريبية في الدول الشريكة.
بدوره، استعرض منسق المشروع، الدكتور أحمد السلايمة، حقائق حول مشروع (ECO-CAR) شملت مكونات الخطة الدراسية لكلا البرنامجين، مُشيرًا إلى أن برنامج الدبلوم المهني الذي يستهدف المهندسين يتكون من 24 ساعة معتمدة ويُقدّم باللغة الإنجليزية، فيما يتضمن برنامج الدبلوم الاحترافي 300 ساعة تدريبية ويُقدّم باللغة العربية ويستهدف خريجي الثانوية العامة.
وتلا حفل الافتتاح ورشة عمل تضمنت عددًا من العروض التقديمية وحلقات نقاشية حول الخطة الدراسية والمواد الدراسية والتدريبية التي يتضمنها البرنامجان.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك