الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة العرب يختتم اعماله في بيروت

اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة العرب يختتم اعماله في بيروت
أخبارنا :  

بيروت ــ استضافت العاصمة اللبنانية بيروت أعمال اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن وسوريا والعراق ولبنان.
وبحسب البيان الختامي الذي صدر اليوم الجمعة بعد اختتام اللقاء "انه جاء لتأكيد أواصر الأخوة، وفي إطار تفعيل التعاون في المجال الزراعي، وبمبادرة من وزارة الزراعة اللبنانية، وتحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي".
وحضر اللقاء وزير الزراعة خالد الحنيفات، ووزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري محمد حسان قطنا، ووزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي ووزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن.
وتم البحث خلال اللقاء في تعزيز التبادل التجاري بين الدول المجتمعة من خلال تبادل الوثائق حول إمكانية إنشاء شركة مشتركة خاصة تعمل على تسويق المنتجات الزراعية فيما بينها وفق الروزنامة الزراعية التي سيتم اعتمادها لاحقاً أو إقامة جمعيات تسويقية مشتركة بين الجمعيات الفلاحية ودعمها حكومياً من خلال منحها اعتبارات ومزايا تفضيلية أو كلاهما معاً.
كما تم البحث في وضع نماذج موحدة للشهادات الصحية النباتية والشهادات الصحية البيطرية بين الدول تستند إلى المعايير الدولية واللوائح التفصيلية لأسس ومعايير منح كل منها، بالإضافة إلى اعتماد مسودة مذكرات التفاهم المقدمة من الجانب السوري كورقة أولية يتم مراجعتها وإبداء الملاحظات حيالها وفق الأنظمة المتبعة في كل بلد ليتم إعادة صياغتها لتمثل رؤية الدول المشتركة وتوقيعها بصورة مشتركة.
واتفق الوزراء على دعوة الدول العربية الأخرى التي ترغب بالانضمام إلى النقاشات والحوارات بين الدول الأربعة المجتمعة لتوسيع آفق التنسيق والتعاون والتبادل التجاري بين الدول العربية.
وناقش الوزراء الموضوعات الخاصة بالترانزيت ونقل البضائع بين الدول المجتمعة إلى الجهات المعنية وإقرار ما هو مناسب واعتمادها في الاجتماع القادم، بحضور وزراء النقل في الدول المشاركة بما يضمن تخفيض التكاليف التسويقية وزيادة الكميات المتبادلة من المنتجات الزراعية بين البلدان.
كما تم الاتفاق على التنسيق الكامل في تبادل المعلومات حول الأمراض والأوبئة العابرة للحدود والكوارث الزراعية وإقرار الآليات المشتركة لمكافحتها والسيطرة عليها، وضرورة مناقشة إمكانية توحيد إجراءات تسجيل الأسمدة والأدوية البيطرية بين الدولة المجتمعة واعتماد ما هو مناسب ومتوافق مع الأنظمة والقوانين في كل دولة.
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الدول المجتمعة تقوم بوضع صيغ مقترحة للنقاط المتفق عليها على أن تقوم بإقرارها من خلال اجتماع فني في جمهورية العراق ليصار إلى عرضها ومناقشتها وإقرار ما هو مناسب منها في الاجتماع القادم.
وأضاف البيان، انه تم التوجيه لدراسة الروزنامة الزراعية لكل بلد وتحديد الميزات النسبية والتنافسية للمنتجات الزراعية وتحديد الفرص الممكنة لتبادلها ضمن فترات زمنية وكميات محددة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات والهيئات العربية والدولية وما يتبع لها من وكالات وصناديق ذات صلة ودعوتها لتبني وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع إقليمية بين الدول المجتمعة لمواجهة آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.
واتفق الوزراء على عقد الاجتماع القادم في شهر أيلول المقبل، على أن يتم دعوة المنظمات الدولية والعربية العاملة في المجال الزراعي والمستثمرين الراغبين بالاطلاع على الفرص الاستثمارية في الدول كافة.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك