الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

رئيس جمعية مستثمري الإسكان : ضرورة تخفيض الفوائد على الراغبين بتملك «المسكن الأول»

رئيس جمعية مستثمري الإسكان : ضرورة تخفيض الفوائد على الراغبين بتملك «المسكن الأول»
أخبارنا :  

تنصب الأنظار على فصل الصيف للمستثمرين في قطاع الإسكانات بنشاط الحركة التجارية وارتفاع بيوعات الشقق في الوقت الذي يرافق عودة المغتربين والراغبين في تملك شقق سكنية.

وكشف رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس كمال العواملة أن إقبال المواطنين على شراء الشقق السكنية خلال الشهر الحالي جيدة خلافا لحركة البيوعات الشهر الماضي.

وفي تصريح إلى «الرأي»؛ بين العواملة ارتفاع طلب على الشقق ذات المساحات الصغيرة والتي تتراوح مساحاتها ما بين( 120-150 م ) نظرا لأسعارها المنخفضة والتي هي بمتناول إيدي المواطنين.

ولاحظ أن الشقق ذات المساحات الكبيرة والتي تتراوح ما بين (200-450م) تباع في العادة للأردنيين المقتدرين والمغتربين.

وعزا العواملة الإقبال على الشقق ذات المساحات الصغيرة نظرا لتدني الدخول وتآكلها وارتفاع الفوائد على القروض السكنية.

وأشار العواملة إلى أن أصحاب مشاريع الإسكان لم يعكسوا الارتفاعات المستمرة على أسعار الحديد والاسمنت «المتذبذبة»؛وفق قوله والمواد التي تدخل في البناء على الأسعار مراعاة لظروف المواطنين.

وبين أن المستثمرين يتحمّلون كلف الثلثين من الارتفاعات وهي على حساب أرباحهم من الاستثمار في هذا القطاع وتحميل المواطن الثلث فقط.

وأشار إلى أن منطقة البتراوي في محافظة الزرقاء حازت على أعلى نسب بيع للشقق تلاها منطقة شمال عمان.

ونبه إلى أن العاصمة تستحوذ على 70 بالمئة من حجم السوق والباقي موّزع على المحافظات بنسب متفاوتة.

ولا ينكر العواملة أن القطاع يشهد حركة تباطؤ في الاستثمار نتيجة عدة أمور منها تأخير المعاملات وفقا للنظام الإلكتروني المعمول به في أمانة عمان لغايات إصدار رخص الأبنية الذي بات يشكل تحديا آخر أمام العاملين في قطاع الانشاءات ومستثمري الإسكانات إذ تستغرق الرخصة الواحدة فترة ستة أشهر للحصول عليها بدلا من شهر ما قبل العمل بهذا النظام سابقا.

واستدرك العواملة بالقول: » أي معاملة تقدم لترخيص المبنى عن طريق النظام الالكتروني لأمانة عمان تستغرق من أربعة إلى ستة أشهر وهو ما سيرفع كلفة رأس المال على المستثمرين ويرفع سعر الشقة على المواطن أيضا بنسبة 10 بالمئة ».

ودعا العواملة إلى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من قبل البنك المركزي بإلزام البنوك تخفيض نسب الفوائد على القروض السكنية وبخاصة فئة الشباب للمسكن الأول.

ودعا الجهات المعنية بضرورة تسيهل كافة الاجراءات أمام المستثمرين في القطاع الإسكان نظرا لأهميته الكبيرة.

مواضيع قد تهمك