الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

العين الزعبي يعاين تحديات القطاعين الزراعي والمائي بالاردن

العين الزعبي يعاين تحديات القطاعين الزراعي والمائي بالاردن
أخبارنا :  

عمان - قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس الأعيان وزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي إن تحديات القطاعين الزراعي والمائي في الأردن كبيرة ومتداخلة إلى حد كبير.

وأضاف الزعبي في جلسة حوارية حول واقع وتطلعات القطاعين الزراعي والمائي نظمها حزب نبض الوطن في غرفة تجارة اربد اليوم الأربعاء أن المياه الجوفية في الأردن تعرضت لاستنزاف كبير وصل إلى 200 بالمئة من حجمها لتعويض النقص الحاصل في الحصول على المياه من السدود والحصاد المائي أو المصادر المشتركة مع دول أخرى مشيرا إلى أن 68 بالمئة من مياه الشرب أو تلك المستخدمة في الزراعة هي مياه جوفية.

واعتبر الزعبي أن القطاع الزراعي تأثر بشكل كبير بالواقع المائي المتاح لان المياه تعد من أولويات الموارد في القطاع الزراعي.

وقال الزعبي انه من التحديات الماثلة في موارد القطاع الزراعي انخفاض حجم التمويل للقطاع الذي لا يتجاوز 9 بالمئة من حجم الأنفاق عليه مؤكدا انه يحتاج إلى ضعف هذا الحجم من التمويل الميسر لكي يستطيع النهوض وتحقيق معدلات نمو .

وقال إن عدم وجود أسواق مركزية نموذجية في المحافظات والأطراف تقلل من فرص التسويق الأمثل للمنتج الزراعي بالإضافة إلى عدم ربط الانتاج بالحاجة الفعلية للسوق.

ودعا إلى ضرورة تبني استراتيجيات وبرنامج تعنى بتقليل الفاقد من المياه كحد ادني واستعادة الحقوق المائية المشتركة ومنع الاستخدام الجائر أو الاستخدام لغايات غير قانونية لمواجهة تحديات المياه وفي موازاة ذلك الاهتمام بالأبحاث الزراعية والمدارس الحقلية ووقف التنظيم للأراضي والأحواض الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة .

بدوره قال أمين عام الحزب الدكتور ناظم العبابنة إن الوقاع الزراعي والمائي وتحدياتهما تمثلان احد برنامج عمل للحزب في السياسات العامة المتصلة بالتنمية، مؤكدا أن الأمن الغذائي مرتبط إلى حد كبير بالواقع الزراعي والمائي.

--(بترا)


مواضيع قد تهمك