الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

الصانوري: التدقيق بصلاحية وانتفاخ العبوات الغذائية تجنبا للتسمم

الصانوري: التدقيق بصلاحية وانتفاخ العبوات الغذائية تجنبا للتسمم
أخبارنا :  

عمان - سائدة السيد

حث أخصائي المختبرات والسلامة الحيوية ورئيس فريق السيطرة ومكافحة الأمراض في الشبكة الشرق أوسطية الدكتور طارق الصانوري، المواطنين على ضرورة التدقيق بمدة صلاحية المواد الغذائية وانتفاخ العبوات المعدنية تجنبا لحدوث حالات تسمم.

وأضاف لـ «$»: ان التسممات الغذائية تزداد عادة خلال فصل الصيف نتيجة ارتفاع الحرارة، والسماح لتكاثر الجراثيم المسببة لهذه التسممات، سواء كانت المتكاثرة في الأطعمة او المياه، وبالتالي هناك أهمية بالغة لزيادة توعية المواطنين في الأمور المسببة لبعض حالات التسمم.

وأكد الصانوري ضرورة ان ينتبه المواطنون عند شرائهم لأي مادة غذائية من المتاجر والأسواق، على مدة صلاحيتها إذا كانت منتهية أم لا، بالإضافة للتدقيق في المعلبات المعدنية التي تحتوي على أغذية، حيث ان انتفاخ هذه المعلبات هو مؤشر على تلف المادة الغذائية فيها وتكاثر الجراثيم التي تؤدي الى التسمم الغذائي. واشار الى ان وجود العبوات المنتفخة للمواد الغذائية على الرفوف في بعض المتاجر، ربما تكون حوادث فردية وغير متعمدة، لكن بجميع الأحوال يجب تنبيه الناس على عدم شرائها كونها فاسدة وغير صالحة للأكل.

وشدد الصانوري على ضرورة وجود خط ساخن في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة، يستقبل كافة الشكاوى المتعلقة بالتجاوزات إن حدثت، مطالبا المواطنين بتقديم أي شكوى بحق اي متجر او محل يعرض منتجات غذائية منتهية الصلاحية.

ونادى الجهات المختصة بتشديد الرقابة على المحلات التجارية والمطاعم، وان تكون دورية ومستمرة، بالإضافة لزيادة الكوادر التي تعمل في هذا الشأن خصوصا في فصل الصيف، تفاديا لحدوث أي حالات تسمم ممكن أن تحدث.

وعن أهمية التوعية المستمرة لتجنب التسمم الغذائي، طالب ان تكون مستمرة، وليس ردة فعل عند حدوث حوادث التسمم بين فترة وأخرى، فالأصل ان يكون هناك حملات توعوية وتثقيفية دائمة بالأمراض التي من الممكن ان تحدث في كل موسم، كالفيروسات التنفسية التي تنتشر مثلا بالشتاء، وحالات التسمم وغيرها التي تكثر بالصيف، وغيرها.

وفيما يتعلق بأعراض التسمم الغذائي، بين الصانوري أن كل جرثومة مسببة للتسمم سواء كان بكتيريا او فطريات او طفيليات، لها أعراض خاصة بها حسب نوعها وشدتها على الشخص وفترة حضانتها، لكن بشكل عام فإن ألم البطن والأمعاء، وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال المتكرر هي من أهم الأعراض التي تشير لحدوث تسمم غذائي .

ــ الراي

مواضيع قد تهمك