الأخبار

المدير العام للإيسيسكو: نعمل على تعزيز استثمار التكنولوجيا الحديثة للحفاظ على التراث

المدير العام للإيسيسكو نعمل على تعزيز استثمار التكنولوجيا الحديثة للحفاظ على التراث
أخبارنا :  

الرباط ــ أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أن المنظمة تعمل على تعزيز استثمار إمكانات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي بمجال الحفاظ على التراث وتوثيقه، إدراكا منها لأهمية الاستفادة مما يتيحه التراث في شقيه المادي وغير المادي من قدرات هائلة للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة، وإبراز هوية الأمم والشعوب.

جاء ذلك في الكلمة المصورة، التي وجهها إلى المؤتمر الدولي الثالث الذي تعقده كلية الآثار بجامعة الفيوم في جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع جامعة ماربورغ بألمانيا، تحت عنوان: "التكنولوجيا والرقمنة في حفظ وتوثيق وصيانة الآثار"، والذي انطلقت أعماله اليوم الإثنين (23 مايو 2022)، ويستمر على مدى ثلاثة أيام بمقر جامعة الفيوم، بحضور عدد من المسؤولين والأستاذة والباحثين في مجال التراث.

وأشاد الدكتور المالك، في مستهل كلمته، بمدينة الفيوم التي انصهرت فيها الحضارات وتعايشت جنبا إلى جنب، وبالمواقع التراثية المتنوعة التي تزخر بها من مختلف العصور، مؤكدا أن منظمة الإيسيسكو أفردت، ضمن رؤيتها الجديدة، فصلا متميزا للتراث، حيث أنشأت مركز التراث في العالم الإسلامي، ليكون الأداة الناجعة لتنفيذ استراتيجيتها لحماية التراث والحفاظ عليه واستدامته، وتثمينه والاستفادة منه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدول الأعضاء في المنظمة.

وأضاف أن الإيسيسكو أنشأت وحدة متميزة لاستخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التراث، ضمن هيكل مركز التراث في الإيسيسكو، للكشف عن المواقع التراثية، وتوثيقها، وحمايتها، ومكافحة الجرائم المتعلقة بالتراث.

وذكر المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة بدأت في تدشين البرامج الأكاديمية الخاصة بتدريس التراث، وربطه تطبيقيا بالتقنيات الحديثة، حيث أطلقت بالتعاون مع جامعة عين شمس وفيليبس ماربورج الألمانية، البرنامج الدولي للماجستير في الحفاظ على التراث الأرشيفي ورقمنته.

واختتم كلمته بالإشارة إلى أن الإيسيسكو تُعد لعقد مؤتمر علمي دولي حول استخدام تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والرقمنة في مجالات التراث، خلال هذا العام، بالتعاون مع المؤسسات الدولية والأكاديمية العاملة في مجال التراث.

مواضيع قد تهمك