الأخبار

كامل النصيرات : أسئلة أطفالي عن فلسطين

كامل النصيرات : أسئلة أطفالي عن فلسطين
أخبارنا :  

كامل النصيرات :
كنت قد كتبت قبل سنوات :

أبنائي بكبرون ..بل و يكبرون سريعاً و أكثر مما يجب مثل بقية الأطفال الآخرين في هذا الزمن ..!! وقد حدثتكم أكثر من مرّة ..عن طلباتهم الملحّة و أسئلتهم الكثيرة ..!! يعني مخزوقة طاقية مخي من وراهم ..!! و يقول خبراء الأطفال : إياك و الكذب على الطفل ..!! إيش ؟ إياي و الكذب ..؟؟!! ماشي ..سأحاول ألا أكذب ..و سأحاول أيضاً ألا أنكّد عليه وألا أطعج عليه استقامة براءته ..!!

ولكن ..ماذا لو وقع المحظور ..؟ ماذا لو جاءني أحد أبنائي وسألني فجأة : ليش اليهود بطخوا في الفلسطينية ..؟ ماذا أقول ..؟ لا لا ..سأقول له : لأن الفلسطينيّة مش راضيين يبعدوا عن الطخ ..!! طيب لو أحرجني و قال لي : وليش مش راضيين يبعدوا ..؟ هل أقول له : لأن الأرض إللي هم عليها هي أرضهم ..؟؟!! طيب لو حطني في خانة الحشر و سألني : وليش اليهود أجو على أرضهم ..؟ هل أقول له : لأن فلسطين هي جنة الله على الأرض ..؟؟ ..طيب لو استمر في إحراجي وسأل السؤال إللي خايف منه للآن وقال لي : مش الفلسطينية من العرب ..ليش العرب تركوا اليهود ياخذوا فلسطين ..؟ شو أقول ساعتها ..؟ هل أقول : كانوا نايميين ..؟؟ طيب نايمين يوم يومين شهر سنة وبعدين ..وبعد ما صحيوا ليش ما رجّعوا فلسطين ؛ يعني عددهم قليل ..؟ !! رح أقول : لا عددهم مش قليل ؛ اسم الله عليهم و حواليهم ..وماذا أقول بعدها ..؟؟!!

والله إني أخاف من هذا السؤال و من تداعياته ..ولا أريد أن أعلّم أطفالي ألفاظاً غير حقيقيّة ..ولا أريد أن أحمّلهم أيضاً أمراً فوق طاقتهم ..!! لذا فإني أوجه هذا السؤال و ما يتفرّع عنه إلى خبراء الطفولة ليعطوني كيف أجيب بدون أن أنزع من أطفالي طفولتهم و بدون أن أكذب عليهم و بدون أن أصنع لهم مخيّلة مشوهة من الآن ..!!

كنت كتبت ذلك كما قلت لكم قبل سنوات وما زال الوضع مستمرا ولكن اجيبوني : صحيح ..العرب ليش ما حرروا فلسطين للآن ..!! الله أعلم . الدستور

مواضيع قد تهمك