الأخبار

لقاء في عمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة الهاشمية يناقش التصنيفات العالمية للجامعات

لقاء في عمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة الهاشمية يناقش التصنيفات العالمية للجامعات
أخبارنا :  

ناقش لقاء عقد برئاسة رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون في عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي واقع التصنيفات الدولية للجامعات ومستقبلها، ومدى تحقيق رؤية الجامعة الهاشمية للاستمرار في التقدم والتحسين في تصنيفي التايمز والكيو آس. وشارك في النقاش نواب رئيس الجامعة وعميد التطوير الأكاديمي وعدد من عمداء الكليات، وكادر عمادة التطوير الأكاديمي.

وقال الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة أن تحسين تصنيف الجامعة هو جهد جمعي علينا جميعًا المشاركة في حمل المسؤولية والتعاون مع عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي لتحقيق ما نصبو إليه. وأضاف أن الجامعة ماضية في خطتها للتقدم في التصنيفات العالمية خاصة تصنيفي التايمز والكيو إس وهي تسعى للمشاركة في مختلف التصنيفات العالمية الأخرى.

ودعا عمادة التطوير الأكاديمي إلى نشر الوعي بأهمية التصنيفات العالمية لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال عقد الندوات والمحاضرات وتشكيل اللجان وتسمية ضباط ارتباط متفرغين لمتابعة التصنيفات العالمية. كما دعا الكليات المختلفة إلى بناء علاقات دولية مع أعضاء هيئة تدريس في مختلف دول العالم.

وقال الأستاذ الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والتواصل الخارجي أن الوصول إلى مراتب متقدمة يتطلب بذل المزيد من الجهود من الجميع، والاستفادة من علاقات مبتعثي الجامعة في الخارج لبناء علاقات دولية قوية.

وقال الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية إن الجامعة دعمت البحث العلمي والمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية وسرعت من إجراء الترقيات، داعيا أعضاء هيئة التدريس إلى تحمل مسؤولياتهم في تحسين الجامعة في التصنيفات الدولية.

وتحدث الدكتور حسام الدين الخداش نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية عن مدى الآثار المترتبة على التصنيفات الدولية وأثرها في استقطاب طلبة دوليين.

وتحدث الأستاذ الدكتور عدنان أبوصرة عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي دور العمادة في بناء منظومة متكاملة للتصنيف العالمي للجامعات داخل الجامعة من خلال تعاون الجميع في بناء السمعة الإيجابية للجامعة في الأوساط الدولية والانفتاح على مختلف جامعات العالم خاصة المرموقة منها. كما تحدث عن دور العمادة في جمع البيانات والإحصائيات من وحدات الجامعة وتبويبها ومراجعتها وتزويد مؤسسات التنصيف الدولي فيها وكذلك تزويد تصنيف هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وقدم الدكتور علاء فتحية نائب عميد التطوير الأكاديمي محاضرة بين فيها منهجية تصنيفي التايمز والكيو إس من حيث السمعة الأكاديمية والنشر العلمي ونسبة الاقتباسات العلمية والتعاون الدولي وعدد أعضاء هيئة التدريس والطلبة الدوليين والدخل من الصناعة وغيرها من المعايير. وتحدث عن موقع متقدم للجامعة نشر البحوث العلمية وزيادة نسبة الاقتباسات العلمية وغيرها من المعايير العلمية العالمية.

مواضيع قد تهمك