الأخبار

وزير الخارجية يجري محادثات مع قيادات وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين

وزير الخارجية يجري محادثات مع قيادات وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين
أخبارنا :  

واشنطن ــ أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، محادثات مع عددٍ من قيادات وأعضاء مجلسيّ الشيوخ والنواب الأميركيين، تقدّمت مواضيعها سُبل تعزيز الشراكة الأردنية-الأميركية، ومذكرة التفاهم الجديدة التي يعمل البلدان على توقيعها هذا العام، حيث تنتهي المذكرة الحالية، التي أطّرت الدعم السنوي الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن على مدى السنوات الأربع الماضية، في نهاية أيلول 2022.
وثمّن الصفدي خلال المحادثات مواقف الكونغرس الأميركي الداعمة للمملكة والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للأردن لتمكينه من دعم المسيرة التنموية، ومواجهة التحديات الاقتصادية، وتبعات الأزمات الإقليمية، وخصوصاً عبء اللجوء، وتبعات انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19).
وأكّد أعضاء مجلسيّ الشيوخ والنواب خلال المحادثات حرصهم على تطوير العلاقات الأردنية- الأميركية المتميزة، وتثمينهم الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وشملت لقاءات الصفدي، في مبنى الكونغرس، اجتماعات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب غريغوري ميكس، ورئيسة الكتلة الجمهورية في لجنة المخصصات في مجلس النواب النائب كاي جرانجر؛ ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الشيوخ السيناتور تود يونج.
كما أجرى الصفدي محادثات عبر تقنية الاتصال المرئي مع رئيسة اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية الأميركية والعمليات الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائبة باربارا لي، ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة النائب هال روجرز، ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس النواب الأميركي النائب تيد دويتش، بالإضافة إلى اتصالاتٍ هاتفيةٍ مع رئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية الأميركية والعمليات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور ليندسي غراهام؛ ورئيسة لجنة المخصصات في مجلس النواب النائب روزا ديلاورو.
وتناولت هذه المحادثات أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية. ووضع الصفدي أعضاء الكونغرس الذين تحدث معهم في صورة الجهود التي تقوم بها المملكة لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين. كما جرى خلال المحادثات بحث الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، ودعم العراق ومحاربة الإرهاب والتطورات في المنطقة. كما يلتقي الصفدي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور روبرت مينينديز ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة السيناتور جيمس ريش‎؛ ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الشيوخ السيناتور كريس ميرفي؛ ويُجري اتصالاً هاتفياً ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس النواب الأميركي النائب جو ويلسون. ويلتقي الصفدي غداً في مبنى وزارة الخارجية الأميركية وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ويُجري معه محادثات موسعة حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. كما يلتقي الصفدي غداً مسؤولين بالإدارة الأمريكية، وكبار المفكرين والباحثين وأصحاب الرأي والإعلاميين والصحفيين الأميركيين، ومراكز البحث الأميركية، وكما سيشارك كمتحدثٍ رئيس في حوار ينظمه معهد بروكنغز الأميركي حول العلاقات الأردنية-الأميركية، وآخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك