الأخبار

حقيقة وجود ذهب خام في الأردن .. نقيب الجيولوجيين يرد

حقيقة وجود ذهب خام في الأردن  نقيب الجيولوجيين يرد
أخبارنا :  

أكد نقيب الجيولوجيين صخر النسور، وجود ذهب خام في منطقة وادي عربة وتحديدا في منطقة وادي أبو خشيبة 90 كم شمال شرق العقبة، وبتراكيز جيدة.

وقال خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الأربعاء، أن سلطة المصادر الجيوكيميائية وسلطة المصادر الطبيعية أثبتت وجود ذهب في الصخور البركانية في منطقة وادي أبو خشيبة.

وأضاف أن وجود الذهب الخام معروف في منطقة أبو خشيبة منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث تم أخذ عينات وتحليلها، وكانت النتائج تشير إلى وجود ذهب مشاهد للعين في الصخور البركانية.

وقال إن المشكلة التي تواجه العمل في عدم معرفة الكميات الموجودة، معللا السبب بأنه لا يوجد عمل مؤسسي ممنهج، وأن كل وزير يأتي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية يضع خارطة طريق مختلفة، ويجمد الملف ويضعه على الرف.
وبين النسور أن الأرقام والدراسات تشير إلى وجود 15 غرام لكل طن في بعض العروق الصخرية، وفي بعض المواقع الأخرى يوجد 40 غرام لكل طن، بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وقال: على الحكومة دراسة الجدوى الاقتصادية، بأن الذهب موجود على السطح أو داخل الصخور البركانية أو مترسب، وما هي كلفة استخراجه، مشيرا إلى أن كلفة دراسة الجدوى الاقتصادية أقل من مليون دينار على الحكومة.

وبين النسور عددا من الموارد الرئيسية الموجودة في الأردن ومنها: "الصخر الزيتي - البازلت - حجر الجير النقي - الجبصين - الزيركون - رملة السيلكا - النحاس - الذهب - الطباشير".

مواضيع قد تهمك