الأخبار

اختتام مؤتمر تطور التنمية والخدمات العامة في مئة عام بالبلقاء التطبيقية

اختتام مؤتمر تطور التنمية والخدمات العامة في مئة عام بالبلقاء التطبيقية
أخبارنا :  

اختتمت في جامعة البلقاء التطبيقية اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر "تطور التنمية والخدمات العامة في مئة عام"، بعقد جلسة حوارية بعنوان "نشأة وتطور العمل التنموي والاجتماعي"، حاضر فيها وزير الشباب الأسبق الدكتور فارس بريزات، والدكتورة جمانة أبو رمان، عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية.
وأجمع المشاركون على أن الأردن وخلال مئة عام شهد تطورا في التنمية السياسية وإدارة الأزمات.
وعرض الدكتور بريزات الأطر العامة للتنمية السياسية في الأردن، مشيرا الى ان شرعية الدولة الأردنية لم تأتي بالأمر السهل، بل جاءت بصعوبات اقليمية راح ضحيتها العديد من شهداء الوطن الذين ضحوا بدمائهم دفاعا عن الأردن.
وتطرق البريزات الى العلاقات الأردنية الايجابية مع دول العالم، ومتانة العلاقة التي تم تكوينها مع الدول العظمى بحكمة قيادته الهاشمية ومواقفها الحكيمة تجاه القضايا الدولية وقضايا الشرق الاوسط.
بدورها، تحدثت الدكتورة جمانة أبو رمان عن نهج الهاشميين في ادارة الأزمات سواء التي تعرض لها الأردن وفي المنطقة بشكل عام، مؤكدة ان الهاشميين وعبر تاريخهم تمكنوا من ادارة الأزمات في الأردن بكل حنكة واقتدار من خلال نظرتهم الثاقبة وتخطيطهم المتميز حيال جميع الأزمات والصعوبات التي مر بها الاردن منذ التأسيس. وتضمن المؤتمر تقديم العديد من الأوراق العلمية والبحثية، كان من أبرزها الحديث عن الخدمات العامة ودورها في تنمية وتطوير قطاع السياحة في محافظة الكرك، واستشراف الدور الاقتصادي للجامعات كحاضنات أعمال ريادية، بالإضافة الى الحديث عن العلاقات الأردنية المصرية في مئة عام.
كما تحدث المشاركون في المؤتمر عن دور المملكة الأردنية الهاشمية في تعزيز العلاقات البينية الأردنية والتحول الديمقراطي من خلال رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في الأوراق النقاشية، والنطق السامي في تعزيز قيم المواطنة في الأردن، إضافة الى أثر العقد الاجتماعي والاستقرار السياسي في تطور الدولة الأردنية، والتشريعات والقوانين الناظمة لعمل المؤسسات الخدمية عبر مئة عام.
كما تضمن المؤتمر تقديم أورق بحثية وعلمية حول جامعة البلقاء التطبيقية، والأردن، وتطور المؤسسات في عهد المئوية، بالإضافة الى تطور ادارة الموارد البشرية في الدولة الأردنية، وأثر ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء على مئوية الدولة الأردنية، ودور التعليم العالي في الأردن، والتخطيط الاستراتيجي لتنمية وتمكين الشباب في الأردن، ودور المرأة في التنمية.
وفي ختام المؤتمر، سلم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله سرور الزعبي، الدروع التكريمية والشهادات التقديرية للمشاركين في المؤتمر.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك