الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

أزمة جديدة تلوح في الأفق في الصين.. ستؤثر على الاقتصاد العالمي

أزمة جديدة تلوح في الأفق في الصين.. ستؤثر على الاقتصاد العالمي
أخبارنا :  

في الوقت الذي تتابع فيه الأسواق من كثب الوضع المحيط بالإفلاس المحتمل للعملاق العقاري"إيفرغراند" تلوح في الأفق في الصين أزمة في قطاع آخر من مجال الطاقة.

إقرأ المزيد

للمرة الثالثة في يوم واحد.. أسعار الغاز في أوروبا تسجل مستويات تاريخية

للمرة الثالثة في يوم واحد.. أسعار الغاز في أوروبا تسجل مستويات تاريخية

ويحذر خبراء من أزمة نقص الطاقة الكهربائية في الصين،كذلك يحذرونمن تداعيات تعرض الصين، ثاني اقتصاد في العام، لصدمة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ"، نقلا عن بياناتمؤسسة "نومورا هولدنغز"، فإنما يقرب من نصف المقاطعات الصينيةلم تتمكن من تلبية أهداف الحكومة لاستهلاك الكهرباء وتتعرض لضغوط بسبب الحاجة إلى تقليص استهلاك الكهرباء.

قيود على استهلاك الكهرباء في ثاني اقتصاد في العالم

وكمثال على القيود المفروضة في الصين، أشارت وسائل إعلام إلى أن 20 مقاطعةصينية فرضت بالفعل قيودا علىاستهلاك الكهرباء للمؤسسات الصناعية والمباني السكنية.

وطالت القيود3 مقاطعات مهمة منالناحية الاقتصادية، وهيجيانغسو وتشيجيان وقوانغدونغ، والتي تمثلما يصل إلى ثلث الناتج المحلي الإجمالي للصين.

وعن خطورة الوضع، تشير تقارير إعلامية إلى أنه تمإيقاف 143 شركة تمامافيمقاطعة جيانغسو،وهي مقاطعة بالقرب من شنغهاي، فيما اضطر أكثر من ألف مصنع للعمل في نظام"اثنان - اثنان".

أما فيمقاطعة غوانغدونغ، فقدأمرت السلطات الصينية بإبقاء استهلاك الكهرباء للشركات أقل من مستوى الحمل الكامل بنسبة 15%، فيما تم إغلاق حوالي 160 شركة ومصنعا.

ومن المصانع التي توقفت،معامل تنتج قطعا للشركتين الأمريكيتين "أبل" و"تسلا".ويتخوف خبراء من أنيؤثر انقطاع التيار الكهربائي على إمدادات أشباه الموصلات العالمية، إذا امتد انقطاع التيار الكهربائيإلىفصل الشتاء.

وكمؤشر على مدى حساسية المسألة فإننقص الكهرباء لم يؤثر على قطاع الأعمال فحسب بل أثرأيضا على السكان، إذ ظهرت في وسائل الإعلام دعوات من السلطات لتقنين استهلاك الكهرباء.

وقد دفع نقص الطاقة فىالصينإلى خفضتقديرات نمو الاقتصاد الصيني هذا العام،وخفضت مؤسسة "نومورا" توقعاتهالنمو الاقتصاد الصيني فيالشهور الثلاثة الأخيرة من هذا العام إلى 3% بدلا 4.4%.

لماذاتعاني الصين من نقص في الطاقة الكهربائية؟

يحدد خبراء سببين رئيسيين للأزمة في الصين في مجال استهلاك الطاقة، الأول الأسعار المرتفعة بلالقياسية للغاز والفحم، فعلى سبيل المثال ترتفع أسعار الغاز بشكل كبير في أوروبا، وتسجل كل يوم مستويات تاريخية فاليوم الثلاثاء وصلت إلى مستوى 1427 دولارا لكل ألف متر مكعب.

ومع الغاز، ارتفعت أسعار الفحم في أوروبا، وسجلت مؤخرا أيضا مستويات قياسية حيث بلغت أعلى مستوى منذ العام 2008، كذلكشهدتبورصةتشنغتشو صعودا في أسعار الفحم، والتي صعدت بنسبة 40%في شهر واحد فقط.

أما السبب الثاني، فهو يعود للأهداف البيئية التي وضعتها الحكومة الصينية، ويقول المحللألكسندر كوفاليف، إنمشكلة الصين الرئيسية الآن هي عدم رغبتها في زيادة إنتاج الفحم.

ويضيف المحلل أن إجراء تقنين لاستهلاك الكهرباء، الذي تم إطلاقه هذا العام، كان يهدف إلى أن يكون أداة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المدى القصير، وفي ظل ذلك تواجه الصين ارتفاعا هائلا في أسعار معظم ناقلات الطاقة.

كيف سيؤثر نقص الكهرباء بالصين علىالاقتصاد العالمي؟

قد تؤدي مشاكل الإنتاج في الصين الناجمة عن نقص الكهرباء وكذلك الصعوبات في مجال الطاقة في البلدان الأخرى إلى ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم.

ويعتقد المصرفي الاستثماري يفغيني كوغان أن ارتفاع الأسعار قد يؤثر على جميع السلع، ولا يستبعد أنتؤدي مشاكل الطاقة، التي هي موجودة في مختلفأنحاء العالم وليس فقط في الصين،إلى جولة جديدة من النمو في أسعار المنتجات النهائية.

لذلك يتساءل المحلل عن ردة فعل مجلسالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) على ذلك، هل سيقوم برفع أسعار الفائدة قبل الموعد المخطط له؟.

ولم يحدد الخبراء الفترة الزمنية التيستستمر فيها أزمة الطاقة، وأشاروا إلى أن الصين من الممكن أن توجهالكهرباء بعيدا عن صناعات ثقيلة مثللصلب والإسمنت والألومنيوم، في إشارة إلى أن ذلك قد يحل الأزمة.

المصدر: بلومبرغ

مواضيع قد تهمك