الأخبار

تجارة عمان: حريصون على تعزيز علاقات الاردن والمغرب الاقتصادية

تجارة عمان حريصون على تعزيز علاقات الاردن والمغرب الاقتصادية
أخبارنا :  

أكد مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، استعداده لتشكيل وفد اقتصادي لزيارة المملكة المغربية لتقصي الفرص الاستثمارية والتشبيك بين اصحاب الاعمال، وتفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين.
واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، خلال لقاء اعضاء من المجلس مع السفيرة الاردنية لدى المغرب جمانة غنيمات، ان تجارة عمان ستعمل بالتنسيق مع السفارة لدعم وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية وزيادة مبادلاتهما التجارية بالاتجاهين.
وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم السبت، اشار الحاج توفيق الى ان المغرب تشكل بوابة للأردن للوصول الى اسواق دول غرب افريقيا، مثلما تشكل المملكة فرصة لأصحاب الأعمال المغاربة لإقامة الاستثمارات والاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
واكد استعداد الغرفة لتزويد السفارة الاردنية في المغرب بأية معلومات حول الفرص الاستثمارية والمؤشرات والاحصاءات التجارية بالمملكة، بالإضافة لاستقبال الوفود التجارية.
من جانبه، دعا نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، الى التفكير جدياً في ايجاد خط بحري مباشر بين البلدين وتسهيل اصدار التأشيرات للمساهمة في تطوير العلاقات التجارية وزيادة النشاط التجاري، الى جانب تخفيض كلف الشحن بين الجانبين.
واكد عضو مجلس ادارة الغرفة المهندس جمال بدران، اهمية تعريف الجانب المغربي بالبيئة الاستثمارية بالمملكة والحوافز والمزايا التي تقدمها المناطق الحرة والتنموية والمدن الصناعية.
بدورها اكدت السفيرة غنيمات، أنها ستعمل وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتطبيق "الدبلوماسية الاقتصادية"، وخدمة مصالح البلدين على مختلف المستويات وتذليل العقبات التي تواجه التجارة البينية بينهما.
وحسب معطيات احصائية للغرفة، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الاول من العام الحالي ما يقارب 11 مليون دينار.
وتعتبر المنتجات النباتية والمواد النسيجية والصناعات الكيماوية اهم الصادرات الاردنية للسوق المغربية، فيما تتركز المستوردات بالأغذية والمواد النسيجية وآلات واجهزة ومعدات كهربائية.
-- (بترا)

مواضيع قد تهمك