الأخبار
الرئيسية / اقتصاد

جلسة حوارية تناقش قضايا التمويل ما بعد كورونا في الزرقاء

جلسة حوارية تناقش قضايا التمويل ما بعد كورونا في الزرقاء
أخبارنا :  

ناقشت جلسة حوارية، نظمتها شركتا "نمو الأردن" للاستثمارات و"غروفن مانيجرز"، اليوم الاثنين، بالتعاون مع غرفة صناعة الزرقاء، قضايا التمويل وخدمات الاستثمار ما بعد جائحة فيروس كورونا.
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة، إن الجائحة غيرت الخارطة الاقتصادية حول العالم وأحدثت اختلالات اقتصادية شملت معظم دول العالم بما فيها الاتحاد الأوروبي، مبينا أن قوة الاقتصاد تظهر من خلال حجم السيولة التي يمكن ضخها في السوق.
وأكد أهمية تمويل قطاعات الإنتاج بشروط مشجعة وتقليل تشدد المؤسسات التمويلية والبنوك في منح الائتمان للقطاع الصناعي خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى زيادة كلف الشحن وارتفاع أسعار المواد الأولية في ظل الجائحة.
وبين أن التمويل يعد من العوامل الرئيسة لمضاعفة معدلات الاستثمار في القطاعات كافة، وعلى رأسها الصناعة، ما يساعد على زيادة الصادرات، واستحداث وظائف جديدة، ومحاربة البطالة، إضافة إلى تحسين المؤشرات الرئيسة للاقتصاد الأردني، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي يسهم بنحو 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر.
وأشار حمودة إلى وجود فرصة تصديرية كبيرة للمملكة إلى الأسواق الأميركية، إضافة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي من خلال استقطاب استثمارات نوعية وذات قيمة مضافة بالاعتماد على المزايا الاستثمارية النسبية التي تتمتع بها المملكة.
وأكد أهمية استثمار الإيجابيات ليعود الاقتصاد إلى الاستقرار خلال العام المقبل خاصة مع تنفيذ برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021-2023 خاصة المحاور المتعلقة بالبيئة الاستثمارية ودعم القطاع الصناعي.
وعرضت مدير عام شركة "غروفن مانيجرز" الأردن ألفناز مراد، من جهتها، آلية استفادة القطاعات الاقتصادية من خدمات الشركة التمويلية من خلال صندوق "نمو الأردن" للاستثمارات والمدار من قبل شركة "غروفن مانيجرز" الأردن، مشيرة إلى أن الصندوق يقدم خدمات الدعم الفني والإداري للشركات الصغيرة والمتوسطة قبل فترة التمويل وخلالها.
وأوضحت أن "صندوق نمو" قدم مساعدة كبيرة للشركات خلال جائحة كورونا بتأجيل أقساط التمويل لمدة عام ونصف العام، لافتة إلى أن هناك نحو 30 شركة صناعية تستفيد من خدمات الصندوق في الأردن.
وعرض الخبير بلال الحموري من هيئة الاستثمار، خلال الجلسة، لأهم خدمات التي تقدمها الهيئة داخل المناطق التنموية والحرة وخارجها، إضافة إلى إعفاءات وحوافز يمكن للشركات الصناعية الاستفادة منها، مبينا أن الهيئة شكلت فريقا لمتابعة شؤون المستثمرين في جميع مناطق المملكة.
وتحدث مدير عام جمعية "المصدرين الأردنيين" عمر أبو وشاح، خلال الجلسة، حول العديد من القضايا التي تهم القطاعات الصناعية في مجال التمويل وخدمات هيئة الاستثمار، وجرى مناقشتها من قبل الحضور.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك