الأخبار

في الحياة السياسية

تحالف مؤسسات المجتمع المدني في الشمال يدعو لتعزيز مشاركة المرأة والشباب

تحالف مؤسسات المجتمع المدني في الشمال يدعو لتعزيز مشاركة المرأة والشباب
أخبارنا :  

أوصى تحالف مؤسسات مجتمع مدني في إقليم الشمال بتعديل قانون الانتخاب وقانون البلديات بما يسمح بإضافة نسبة كوتا تمكن الشباب من الوصول إلى مواقع صنع القرار ورفع نسبة المقاعد المخصصة للمرأة بشكل يساوي عدد الدوائر الانتخابية.
كما أوصى التحالف عقب جلسة حوارية عقدها اليوم الخميس، بمشاركة ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في محافظات إربد وعجلون وجرش والمفرق بأدراج برامج تمكين المرأة والشباب ضمن خطط وزارة التنمية السياسية ليكونوا قادرين على إدارة حملاتهم الانتخابية داخل وخارج الأطر الحزبية.
ودعا النائب الأسبق، ورئيس الجمعية الأردنية للفكر والحوار والتنمية الدكتور حميد البطاينة الشباب والمرأة إلى استثمار الحالة المتاحة والإرادة السياسية بتطوير الحياة السياسية ورافعها الحزبي بالبحث عن صيغ تمكنهم من تعزيز مشاركتهم تمثيلا وانتخابا .
وقالت الناشطة السياسية والاجتماعية المهندسة ماجدة شويات إن تنمية الحياة السياسية تبدأ من تغيير الثقافة السائدة عن الأحزاب وهو ما يستدعي إشاعة الثقة والطمأنينة بانعكاسات العمل الحزبي اجرائيا ودعت إلى ضرورة ادخال العمل الحزبي إلى الجامعات.
ولفتت عضو حزب الاتحاد الوطني عبير الخريشا إلى أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما يتصل بقانوني الأحزاب والانتخاب تؤشر إلى الانتقال من الحالة الحزبية الراهنة إلى بلورة أحزاب قوية قادرة على المنافسة والحصول على مقاعد نيابية تؤهلها لتكون جزء من عملية الإصلاح السياسي المستند على البرامجية الحزبية.
وقالت منسقة التحالف ريم العزة من جمعية موارد للتمكين المجتمعي أن الهدف من إنشاء التحالف كسب التأييد المجتمعي بما يسهم بتعزيز مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية وتمكينهم من الانخراط فيها على نحو يؤهلهم للوصول لدوائر صنع القرار او التأثير فيها.
ونوه المدير التنفيذي لمؤسسة إربد اجمل محمود طبيشات إلى أهمية الإعلام برفد الجهود الرامية إلى تعزيز وتمكين الشباب والمرأة سياسيا واقتصاديا وتشجيعهم على خوض معترك الحياة الحزبية تمهيدا لمشاركة انتخابية أوسع.
وقالت الناشطة غادة نزال، إن ما رشح حول مخرجات قانون الانتخاب يمثل انطلاقة جدية لتطوير العمل الحزبي تدريجيا على نحو يؤسس لانتخابات نيابية على اسس حزبية وبرامجية تمثل البرنامج وليس الشخص وهو ما سيدفع بالشباب والمرأة للمشاركة الحزبية لتعزيز حضورهما على الساحة السياسية.
--(بترا)

مواضيع قد تهمك