الأخبار

"داعش" تعلن مسؤوليتها عن هجوم كابل والولايات المتحدة تتوعد

داعش تعلن مسؤوليتها عن هجوم كابل والولايات المتحدة تتوعد
أخبارنا :  

هز دوي انفجار ضخم كابل،ليلة الخميس، بعد ساعات على تفجيرين اثنين استهدفا محيط مطار كابل،وأعلن تنظيم الدولة الإرهابي، المعروف بـ "داعش" مسؤوليته عنهما،فيما توعدت الولايات المتحدة بالرد على الهجوم.

وسمع طاقم مكتب فرانس برس صوت الانفجار الجديد. ولم يكن واضحا على الفور السبب وراءه، خصوصافي غياب أي إدارة منذ استيلاء طالبان على السلطة في البلاد وانهيار القوات الحكومية الأفغانية.

وقالت وكالة أنباء أعماق، التابعة لتنظيم "داعش"، في حسابها على قناة تليغرام، إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع خارج مطار كابل.

وتوعد الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأميركية، الخميس، تنظيم "داعش" الإرهابي بالرد على هجوم مطار كابل الذي سقط فيه 12 عسكريا أميركيا ونفذه "انتحاريان".

وقال ماكنزي "نعمل بجهد كبير لنحدد من المسؤول ومن الأشخاص المرتبطين بهذا الهجوم الجبان ونحن مستعدون للتحرك ضده" مضيفا أن القوات الأميركية "جاهزة ومستعدة لمواجهة" أي هجمات أخرى لتنظيم "داعش" الإرهابي.

قائد القيادة المركزية الأميركية،كينيث ماكينزي، قال الخميس، إن التفجيريناللذين وقعا قرب مطار كابل بأفغانستان، نفذهما انتحاريانوأسفرا عن مقتل 12 جنديا أميركيا.

وأضاف أن التقييم الأولى يشير إلى أن الانتحاريين الذين نفذا التفجيرينينتميان لتنظيم الدولة الإرهابي، المعروف بـ "داعش"، موضحا أن "التفجيرانأعقبتهما معركة بالأسلحة".

وأوضحماكينزي أن"التقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أميركي لا يزالون في أفغانستان"، مشيرا إلى أن "عمليات الإجلاء من كابلستتواصل رغم ما حدث".

وأضاف أن "تنظيم داعش لن يردع الولايات المتحدةعن تنفيذ مهمتها"، قائلا إنه "يتوقع استمرار هجمات تنظيم الدولة".

المتحدث باسم حركة طالبان، قال إن التفجيرين وقعا قرب مطار كابلأسفرا عن سقوط من 13 إلى 20 قتيلا و52 جريحا.

وفي بيان منفصل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي إن "عددا" من الجنود الأميركيين قتلوا في الهجوم لكنه لم يحدد عددا.

وأضاف في البيان أن آخرين أصيبوا وأن "عددا من الأفغان" قتلوا وأصيبوا أيضا.

وقال البنتاغون الخميس، إن تفجيرينعلى الأقل وقعا قرب مطار العاصمة الأفغانية كابلخلال عمليات إجلاء ضخمة تشوبها الفوضى، مما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين بينهم جنود أميركيون ومدنيون فيما وصف بأنه "هجوم معقد".

وقال مسؤول في طالبان إن تفجيرا، يشتبه في أنه انتحاري، وقع خارج مطار كابلالخميس مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس طالبان.

وذكر مسؤول أميركي استنادا لمعلومات أولية أن ما يصل إلى خمسة جنود أميركيين ربما أصيبوا من بينهم واحد على الأقل جروحه خطرة.

وقال مستشفى للجراحة تديره مؤسسة خيرية إيطالية إنه تلقى نحو 60 مصابا يخضعون للعلاج.

وجاء الهجوم بعد أن حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها من وجود تهديد من تنظيم الدولةوحثوا الأفغان ومواطنيهم على مغادرة المنطقة.

وقال جون كيربي المتحدث الصحفي لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس، إن التفجيرالذي وقع عند بوابة آبي بمطار العاصمة الأفغانية كابلجاء نتيجة هجوم معقد وأسفر عن قتلى ومصابين.

وأضاف أن تفجيراثانيا على الأقل وقع قرب فندق البارون قرب البوابة.

وقال كيربي في تغريدة على تويتر "يمكننا أن نؤكد أن التفجيرعند بوابة آبي نجم عن هجوم معقد أسفر عن عدد من الضحايا الأميركيين والمدنيين".

وقال مسؤولان أميركيان إن أحد التفجيرين وقع بسبب هجوم انتحاري فيما يبدو.

ووصفت السفارة الأميركية في كابلالهجوم بأنه "انفجار ضخم" وقالت إن تقارير وردت عن تبادل لإطلاق النار.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن اطّلع على أمر الانفجار.

وذكر مصدر مطلع أن بايدن كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان عندما وصلت الأنباء الأولى عن الانفجار.

وواشنطن بصدد الخطوات الأخيرة لإنهاء وجودها العسكري الذي استمر 20 عاما في أفغانستان.

وتسابق الولايات المتحدة الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأميركيين وبعض الأفغان من كابلقبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 آب/أغسطس.

وفي تحذير صدر الأربعاء عن السفارة الأميركية في كابل، نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بتجنب التوجه لمطار كابل،وقالت من يقفون على أبوابه عليهم المغادرة على الفور بسبب مخاطر أمنية غير محددة.

المملكة + رويترز + أ ف ب

مواضيع قد تهمك