الأخبار

التمارين الرياضية هل تزيد من الوزن أم هناك أسباب أخرى؟ خبيرة تجيب

التمارين الرياضية هل تزيد من الوزن أم هناك أسباب أخرى؟ خبيرة تجيب
أخبارنا :  

قال موقع «لايف سينس» العلمي إن بعض الأشخاص يصابون بخيبة أمل عندما يجدون زيادة في أوزانهم بعد أداء تمرينات رياضية وهو أمر يدفعهم لطرح تساؤل بشأن التمارين الرياضية هل تزيد من الوزن أم هناك أسباب أخرى؟
وينقل الموقع عن كورين كايود أستاذة النشاط البدني والصحة الرقمية في جامعة سيدني الأسترالية قولها إنه من المرجح أن تعود أي زيادة في الوزن بعد التمرينات لعدة عوامل ولكن هذا لا يعني أنه يجب التخلي عن ممارسة التمرينات.
وقالت: «الناس لا يفهمون أن ممارسة الرياضة أمر جيد حتى لو كانت تكتسب وزناً»، وتابعت: «بينما تلعب التمارين دوراً في التحكم في الوزن، هناك جانب آخر يتعلق بتناول الطعام».
وأوضحت أنه إذا لاحظ شخص أن وزنه يزداد، فمن المفيد مراجعة كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله ويمكن تفسير اكتساب الوزن بعد التمرين بما يأكله وكميته.
وأضافت بافتراض أن النظام الغذائي لم يتغير، لا تزال هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تفسر زيادة الوزن مثلاً إذا لم تكن معتاداً على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد فقد تشعر بأن العضلات مجهدة أكثر مما ينبغي.

وتابعت أن هذا يعني أن ألياف عضلاتك تعاني تمزقات دقيقة ولكن هذا لا يدعو للقلق لأن الجسم سيرسل تغذية إلى العضلات للمساعدة في معالجة الآلام.
ولفتت إلى أن مستشفيات جامعة كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية تقول إن هذا هو سبب الشعور بآلام العضلات في اليوم التالي من ممارسة التمارين وتابعت أنه بمرور الوقت يؤدي ذلك إلى نمو العضلات.
ولكن كايود حذرت من أن هذه التمزقات الدقيقة قد تبدأ في الالتهاب ويمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث تورم يؤدي بدوره إلى احتباس الماء الإضافي في الجسم ويمكن أن يكون هذا الماء الزائد سبباً آخر لزيادة الوزن بعد التمرين.
وأضافت أن التمارين الرياضية خصوصاً رفع الأثقال يمكن أن تساعد في نمو كتلة العضلات.
وقالت: «إذا كان شخص ما يقوم بتمارين تقوية للعضلات، فقد يلاحظ زيادة في عضلاته وهذا يتطلب تدريباً جاداً للغاية، ولن يحدث في غضون أسابيع قليلة فقط. يستغرق الأمر شهوراً لزيادة حجم العضلات».
ولفتت لتفسير آخر لزيادة الوزن يتعلق بكمية الدم في الجسم وقالت: «عندما تمارس تمارين الآيروبكس قد تكون هناك زيادة في تدفق الدم بسبب زيادة السعة الهوائية وهي أقصى كمية من الأكسجين يمكن أن يستهلكها الجسم أثناء ممارسة الرياضة».
وتابعت: «تحتاج العضلات إلى الأكسجين الذي يحمله الدم، وبالتالي كلما زادت كمية الأوكسجين التي يمكن أن يستهلكها الشخص، كانت قدرته على التحمل أفضل».
وقالت كايود إن أياً من تلك الأسباب التي شمل النظام الغذائي، أو الالتهاب، أو زيادة كتلة العضلات أو زيادة السعة الهوائية فلا ينبغي ترك التمارين الرياضية فاحتباس الماء من الالتهاب لن يدوم وستساعد التمارين في النهاية على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن.

مواضيع قد تهمك