الأخبار

ورش فنية لتطوير المعايير المهنية للدليل المختص بسياحة المغامرات

ورش فنية لتطوير المعايير المهنية للدليل المختص بسياحة المغامرات
أخبارنا :  

- عقد مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة عدداً من الورش الفنية، وذلك ضمن خطته التنفيذية لتطوير المعايير المهنية لمهنة الدليل السياحي المختص بسياحة المغامرات، وتأتي هذه الورش في سياق أعمال المجلس الذي تم اطلاق أعماله الشهر الماضي.
ويشارك في الورش اضافة الى أعضاء المجلس، ممثلون من وزارة السياحة والآثار، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، إضافة الى فريق من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ومجموعة مختصة من جمعية أدلاء السياح، وعدد من الأدلاء الخبراء المختصين بسياحة المغامرات. وقال رئيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، إن هذه الورش تأتي في سياق خطة المجلس التنفيذية لتطوير المعايير المهنية لأكثر الوظائف المطلوبة حاليا في القطاع السياحي والتي جرى وضع أولويتها من القطاع السياحي والجمعيات السياحية. وأضاف أن تطوير المعايير المهنية للوظائف في القطاع السياحي من قبل القطاع الخاص وبالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة، يأتي في إطار تعزيز التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص.
واوضح أن القطاع الخاص سيقوم بتعريف وتطوير المعايير المهنية والمهارات للوظائف في القطاع السياحي والتي تنعكس لاحقا على البرامج التدريبية المختصة، ما سيقلص الفجوة ما بين مخرجات التدريب المهني والتقني ومتطلبات سوق العمل، ويزيد من فرص التوظيف ورفع كفاءة ومهارة العاملين في القطاع السياحي بشكل عام.
من جهته، قال عضو مجلس ادارة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ومدير برنامج الادماج الاقتصادي لدول جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية رامي السماعين، إن البنك قام بالعمل مع القطاع السياحي منذ نحو ثلاثة أعوام، لتأسيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة الذي يأتي ضمن رؤية استراتيجية لتطوير سوق العمل في القطاع السياحي الأردني ومهارات العاملين فيه سواء القادمين الجدد أو العاملين والساعين الى تطوير فرص تقدمهم بوظائفهم.
بدورها، بينت المستشارة الفنية لمجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة إليانا جعنيني، أن المجلس قام بتطوير خطة تنفيذية تهدف الى تطوير أكثر من عشرين معيارا مهنيا للوظائف ذات الأولوية في القطاع السياحي قبل نهاية العام الحالي.
-- (بترا)

مواضيع قد تهمك