الأخبار

أبوغزاله ضيف الشرف في اختتام فعاليات مؤتمر "نلتقي من أجل الأردن"

أبوغزاله ضيف الشرف في اختتام فعاليات مؤتمر نلتقي من أجل الأردن
أخبارنا :  

عمّان – استضافمؤتمر "نلتقي من أجل الأردن" سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية ليكون ضيف شرف جلسته الحوارية الختاميةالتي جاءت بعنوان "نلتقي من أجل الأردن أرض المواهب والفرص".

وتم تنظيم المؤتمر من قِبل"سنديان للريادة والتطوير" بالتعاون مع ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تحت رعاية معالي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي.

وفي كلمته، أكد الدكتور أبوغزاله على ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجالات الثلاثة الأساسية وهي الغذاء والدواء والتعليم، مشيرا إلى أن دولا ما تزال تعجز عن تحقيق الاكتفاء الذاتي بالاحتياجات الأساسية رغم القفزة التكنولوجية التي شهدها العالم.

ودعا أبوغزاله إلى ضرورة توجه الدول العربية نحو "الاكتفاء الذاتي"، من خلال خطة وطنية تشمل الغذاء والدواء والتعليم، لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية والتي سيكون لها الأثر المباشر على الناتج القومي.

وبين أبوغزاله أن التحول الرقمي وتحول التعلم الرقمي ليصبح هدفه الإبداع والابتكار هو السلاح ضد أزمة كورونا ومختلف الأزمات، مشيرا إلى أن البلاد العربية فيها الكثير من المبدعين، حيث يمكن الاستثمار بهذه الكفاءات من خلال صناديق استثمار مخصصة لتحويل الإبداع إلى المنتج.

وأضاف أن محو الأمية الرقمية ضرورة حتمية، وحاجة إنسانية، وأنه كان قد طالب بها منذ ترؤسه للائتلاف الدولي لتقنية المعلومات والاتصالات للتنمية، في الأمم المتحدة.

وخلال الجلسة،أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة أن الهيئة تلعب دورا رئيسيا في دعم الصادرات الأردنية، وتسعى وبالتعاون مع القطاع الخاص الأردني لفتح أسواق جديدة للمنتجات والخدمات الأردنية، مؤكداً أن الاقتصاد بالرغم من صغر حجمه إلا أنه يتيح للمنتج الأردني الدخول إلى مليار ونصف مستهلك عالمياً من خلال اتفاقيات التجارة الحرة.

فيما أشار معالي الدكتور وسام الربضي رئيس مجلس إدارة شركة بيت التصدير أن الشركة تسعى لتكون المظلة الوطنية الرائدة لزيادة الصادرات الأردنية، من خلال ترويج الصادرات الأردنية في الأسواق العالمية، والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالتصدير سواء كانت رسمية او خاصة.

من جانبه بين الدكتور عبدالرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياحة ان السياحة هي صناعة تصديرية، ولكن الفرق هنا انه بدلا من تصدير الصناعات نقوم باستقطاب السائح المستهلك مما يزيد من انفاق العملة الصعبة داخل الاقتصاد، مستعرضا الإجراءات التي أعلنتها الوزارة مؤخراً لدعم القطاع السياحي الذي تضرر جراء أزمة كورونا.

واشار السيد عبدالفتاح الكايد مدير عام المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع (جدكو) أن المؤسسة تركز على مواكبة التحول الرقمي لمختلف خدماتها، مستعرضا برنامج "تصديرك على حسابنا" الذي اطلقته مؤسسة جدكو لدعم مصاريف الشحن للشركات الصناعية، للتخفيف من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

من جانبهأشار السيد فادي الداوود المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي ورئيس اللجنة التنظيمية للمعرض والمؤتمر أن المؤتمرعقدبمشاركة واسعة من المؤسسات الوطنية والرسمية المحلية، ضم عددا من الجلسات الحوارية الرقمية المتخصصة.

مواضيع قد تهمك