الأخبار

"الصحة" تكشف نسبة المناعة المجتمعية ضد كورونا

الصحة تكشف نسبة المناعة المجتمعية ضد كورونا
أخبارنا :  

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الوضع الوبائي في الأردن مسيطر عليه بالرغم من ارتفاع الإصابات بالفيروس خلال الفترة الماضية.


وأضاف البلبيسي في تصريح لبرنامج دنيا يا دنيا، على شاشة رؤيا، أن الأردن يشهد استقرار في المنحنى الوبائي، من شهر أيار الماضي.

وعن العودة الى التعليم الوجاهي في الأردن، قال البلبيسي، إن الفئات العمرية أقل من 17 سنة وتتمثل بـ 40% من السكان هي أقل عرضة للإصابة بالفيروس وتمثل نسبتها بـ 14%، أما نسبة طلبة الجامعات من سن 18-24، فهي أيضا أقل عرضة للإصابة بالفيروس ونسبتها قليلة وتتمثل بـ 14%.

وأشار إلى أن ما يميز العودة الى المدارس والتعليم الوجاهي في الوقت الحالي عن العودة السابقة، أن نسبة الفحوص الإيجابية سابقا كانت أكثر من 10%، وحاليا النسبة أقل من 5% وهذا يدل على أن الوضع الوبائي جيد.

كما أن لقاح كورونا أصبح متوفرا في الأردن، وبدأ إعطائه للفئات العمرية الصغيرة (12-17 سنة)، إذ تم تطعيم 60 ألف شخص من هذه الفئة، إضافة إلا أنه يوجد فحص السريع للكشف عن فيروس كورونا.

وبين أن هناك 52% من الأشخاص قد تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، بينما نسبة من تلقوا الجرعة الثانية بلغت قرابة 37%.

وعن المناعة المجتمعية، قال إنه مع وجود متحورات من فيروس كورونا وخاصة متحور دلتا، أصبحت المناعة المجتمعية تتطلب أن يكون 85 % من المواطنين تلقوا اللقاح.

وتوقع البلبيسي، أن تكون المناعة المجتمعية في الأردن قرابة 85% مع بداية فتح المدارس بداية شهر أيلول القادم.

وقال: إن الهدف الذي تسعى له وزارة الصحة هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا.

وبين أن عدد الأشخاص المتخلفين عن الجرعة الثانية بلغ قرابة 200 ألف شخص، أما الجرعة الأولى أكثر من 200 ألف شخص.

وسجل الأردن أمس الثلاثاء، 17 وفاة و1066 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10239 وفاة و785697 إصابة، ونسبة الفحوصات الإيجابيّة 4.01 بالمئة.

وبين الموجز الإعلامي، الصادر عن الوزارة، أن عدد الحالات النشطة في الأردن وصل إلى 12040 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت أمس إلى المستشفيات 110 حالات، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 74، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 664 حالة.

مواضيع قد تهمك