الأخبار

مؤسسة الضمان تعلن عن شمول العاملين في الحيازات الزراعية إلزاميا

مؤسسة الضمان تعلن عن شمول العاملين في الحيازات الزراعية إلزاميا
أخبارنا :  

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن شمول العاملين في الحيازات الزراعية إلزاميا اعتبارا من مطلع أيلول المقبل، إذا تجاوز عدد العاملين فيها 3 أشخاص.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم المؤسسة شامان المجالي، في حديثه لـ”هلا أخبار” الثلاثاء، أن شمول العاملين في الحيازات الزراعية سيكون في تأمين إصابات العمل فقط حتى نهاية العام 2022، مقابل التزام أصحاب الحيازات بدفع 2% من إجمالي راتب العامل الخاضع للضمان.

وأكد أنه ومع بداية عام 2023 سيتم شمول العاملين بالحيازات الزراعية بكافة التأمينات، وهي: الشيخوخة والعجز والوفاة والأمومة والتعطل عن العمل وإصابات العمل وأي تأمينات أخرى.

وبين أن الاقتطاع مع بدء عام 2023 سيكون بمقدار 21.75% من إجمالي الراتب الخاضع للضمان، يتحمل صاحب الحيازة 14.25% منها وتقتطع 7.5% من العامل.

شمول العاملين في الحيازات الزراعية جاء بناء على تفاهمات بين المؤسسة وممثلين عن القطاعات الزراعية، وفق قول المجالي لهلا أخبار، ومراعاة لظروف القطاع بسبب عدم قدرته على تحمل الأعباء المالية الناجمة عن دفع الاقتطاعات من رواتب العمال الخاضعين للضمان بشكل كامل، واستنادا إلى البلاغ رقم 41 الصادر عن رئيس الوزراء.

وعن منشآت الحيازات الزراعية التي يقل عدد العاملين فيها عن 3 أشخاص، أجاب المجالي بأنه "إذا كانوا من حملة الجنسية الأردنية فيستطيعون الاشتراك اختياريا في الضمان”.

مواضيع قد تهمك