الأخبار

تواصل انطلاق المعسكرات والمبادرات الشبابية في عدد من المحافظات

تواصل انطلاق المعسكرات والمبادرات الشبابية في عدد من المحافظات
أخبارنا :  

محافظات ــ نظم عدد من المراكز الشبابية التابعة لوزارة الشباب، معسكرات ومبادرات مجتمعية في عدد من المحافظات اليوم الاثنين ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.
ففي إربد، عقد فرع هيئة شباب كلنا الأردن في مقر جمعية السنابل التعاونية في لواء الكورة جلسة حوارية عن دور الشباب في التنمية المجتمعية وصنع القرار. وتحدث خلال الجلسة المتطوع عمر الفقية عن الهئيه الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وأهدافها وبرامجها وآلية الانتساب لها، مشيرا الى أن الهيئة تعتبر حلقة التواصل مع الشباب الأردني، وذلك بهدف رفع درجة الوعي لديهم بمختلف القضايا والتحديات الوطنية، وتفعيل دورهم كشريك حقيقي ومؤثر في الحياة العامة، إضافة الى دورها في إنتاج مبادرات تشجع على انخراط الشباب في العمل العام وتعزيز قيم الالتزام والانتماء وتحمل المسؤولية لديهم للمساهمة في بلورة الخطاب الشبابي الواعي والمتوازن. بدوره، قال منسق فرع الهيئة في إربد سامر مراشدة، أن الهيئة عملت على إيجاد قنوات اتصال مع الشباب لمعرفة آرائهم ومواقفهم تجاه القضايا الوطنية المختلفة، إضافة الى تعزيز وتفعيل مشاركتهم في الحياة العامة وتعزيز قيم الانتماء والولاء لديهم عن طريق إيجاد برامج هادفة لإشراك الشباب في العمل التطوعي الوطني المنتج والذي من شأنه أن يكسب الشباب مهارات حياتية إضافية.
وأشار المراشدة إلى أن الهيئة تنفذ حاليا سلسلة جلسات نقاشية في القرى والمخيمات في ألوية محافظة إربد، للحديث عن دور الشباب في تنمية المجتمعات المحلية، وتحفيزهم على العمل التطوعي وتعزيز مسؤولياتهم تجاه المجتمع.
وفي عجلون، نظم مركز شابات سهل حوران اليوم، محاضرة عن أهمية اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، قدمتها الممرضة منيرة القور من مركز صحي سهل حوران، وحضرتها 20 شابة. وتحدثت القور خلال المحاضرة عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا وطرق الوقاية، وضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية، ومنها التباعد ولبس الكمامات واستخدام مواد التعقيم باستمرار، حفاظا على صحة وسلامة الجميع.
كما نفذت مديرية الشباب في عجلون عددا من الأنشطة والبرامج المتنوعة ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء حضرها مدير الشباب محمد طبيشات.
واشتملت الفعاليات على مجموعة متنوّعة من المعسكرات منها: الكشافة والمرشدات والعمل التطوعي في مركزي شابات عجلون النموذجي وعبين عبلين والتعريف بالحركة الارشادية من اناشيد وصحيات كشفية والعاب إرشادية والتعريف بالوعد والقانون.
وتهدف معسكرات الكشافة والعمل التطوعي هذه إلى تجذير قيم العمل التطوعي لدى الشباب ورفع مستوى الوعي لديهم بأهمية دورهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم، والإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة.
كما تم تنفيذ أنشطة المعرض المتنقل للتكنولوجيا المستجدة مثل معروضة السينما المتنقلة ومختبر جسم الإنسان، حيث تأتي هذه التدريبات بالشراكة مع وزارة الشباب ومنظمة اليونيسف ضمن مختبرات الابتكار الاجتماعي.
كما نفذ مركز شابات الهاشمية عبر تطبيق زووم معسكر التماسك الاجتماعي بمشاركة 25 شابة ضمن الفئة العمرية 17-15 عاما، ويهدف المعسكر إلى تعزيز مهارات الشباب بالحياة الأساسية وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.
وفي جرش، انطلق في مديرية شباب جرش اليوم معسكري الكشافة والمرشدات و التماسك الاجتماعي. وأشار مدير شباب جرش يحيى المومني الى دور المراكز الشبابية في استقطاب الشباب وتحفيزهم للانخراط في الاعمال التطوعية والكشفية، مضيفا ان دور وزارة الشباب والمعسكرات الكشفية يكمن في ايصال المعرفة والمعلومة وتنمية المهارات للاعضاء المشاركين.
كما انطلق معسكر التماسك الاجتماعي في مركز شباب جبة للفئة العمرية 24-18 عاما من خلال الاتصال المرئي زووم بمشاركة 24 شابا. ويهدف المعسكر إلى تعزيز مهارات الشباب بالحياة الأساسية، وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة، ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.
وفي المفرق، نفذ مركز شباب الخالدية اليوم، ورشة عمل بعنوان "كيف أخطط لنشاط وأنفذه".
وأشار المدرب إبراهيم بني خالد الى أسس التخطيط لوضع اي نشاط حسب الاحتياجات الشبابية والمجتمعية وآليات الحشد والتشبيك وكيفية تنفيذ النشاط، الأمر الذي سيساهم بتوسيع مدارك الشباب في المشاركة بوضع انشطة المركز وانشطتهم الخاصة بهم .
كما انطلقت في مديرية شباب المفرق عبر وسائل الاتصال المرئي معسكرات التماسك الاجتماعي.
وقال مدير شباب المفرق الدكتور عمر الغويري ان المعسكرات انطلقت في مراكز شباب الرفاعيات وشباب ام القطين وشباب حمراء السحيم وشباب دير الكهف بهدف اكساب الشباب بمهارات الحياة الأساسية، وتمكينهم من التفاعل مع متغيرات الحياة، ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.
وفي الطفيلة، نظم مركز شباب لواء بصيرا النموذجي في قاعته اليوم، ندوة حوارية حول "تطور مفهوم المساواة بين الجنسين"، واستهدفت القطاع الشبابي في اللواء حيال توعيته بجوانب المساواة بين الرجل والمرأة في محاور عدة.
واستعرض التربوي عواد السعدات في الندوة بحضور مدير المركز إبراهيم الرفوع، أهمية تعزيز قدرات المرأة والنهوض بمؤهلاتها وتشجيعها للقيام بدور فعال في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعمها في المشاركة التنموية لتأمين المساواة بينها وبين الرجل على كافة الصعد.
ولفت إلى ضرورة إزالة كافة العوائق التي تعترض تحقيق المرأة لذاتها، ونبذ التمييز بينها وبين الرجل، وعدم إعطاء الفرص بناءً على الجنس، والتركيز على تحديد ومعالجة اختلالات توازن القوى بينَ الجنسين، وتمكين المرأة في عمليّة صنع القرار سواءً على المستوى الخاص أو العام وعدم حصره في يدِ الرجال.
ودعا المشاركون في الندوة إلى أهمية وقوف الرجال جنباً إلى جنب مع النساء لتحقيق المساواة، وإعطائهنّ حقوقهنّ في جوانب عدة، وبناء علاقات قائمة على الاحترام مع الجنس الآخر مع القيام بتدابير للنهوض بمكانة المرأة ودورها في المجتمع، وتعزيز مشاركة المرأة في المجالات السياسيّة نحو بناء مجتمعات قويّة، وتعزيز صياغة السياسات التي تُركّز على احتياجات الأسر والمجتمعات.
وأكدوا أن مشاركة المرأة في البرلمانات السياسيّة سيسهم في إيجاد قرارات تعنى بالتعليم، والصحة، ورعاية الأطفال، وإجازة الوالدين، وتوفير فرص العمل للنساء، ممّا يُعزّز ويُحسّن مستويات المعيشة في المجتمعات المحلية.
-- (بترا)

مواضيع قد تهمك